منتديات حكاية المنصورة

بسم الله الرحمن الرحيم

اهلا بك زائرنا العزيز ومرحبا فى منتديات حكايه

اذا كنت عضو فى منتدياتنا فتفضل بتسجيل الدخول

وان كانت هذه اول زياره لك فهذا يشرفنا ويسعدنا ان ندعوك الى الانضمام الينا


مع تحيات ادارة منتديات

حكـــــــايــــــــة


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات حكاية المنصورة

بسم الله الرحمن الرحيم

اهلا بك زائرنا العزيز ومرحبا فى منتديات حكايه

اذا كنت عضو فى منتدياتنا فتفضل بتسجيل الدخول

وان كانت هذه اول زياره لك فهذا يشرفنا ويسعدنا ان ندعوك الى الانضمام الينا


مع تحيات ادارة منتديات

حكـــــــايــــــــة

منتديات حكاية المنصورة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

+6
kolorano
tito
HEND
MAHMOUD
حلم مصرى
hantoka
10 مشترك

    دورة شرح الاربعين النووية

    hantoka
    hantoka
     
     


    انثى

    عدد المساهمات : 388

    العمر : 35

    المزاج : كبير المهندسين

    دورة شرح الاربعين النووية Empty دورة شرح الاربعين النووية

    مُساهمة من طرف hantoka الثلاثاء 08 سبتمبر 2009, 5:44 pm

    السلام عليكم ورحمة الله
    ان شاء الله انا هنزل هنا كل يوم حديث
    للرسول علية السلام من الاربعون النووية وان شاء الله هانزل شرح الحديث
    معاه وان شاء الله كلنا نستفاد مع بعض

    الحديث الاول

    (عَنْ أَمِيرِ المُؤمِنينَ أَبي حَفْصٍ عُمَرَ بْنِ الخَطَّابِ رَضيَ اللهُ تعالى عنْهُ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ يَقُولُ:
    إِنَّمَا
    الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى، فَمَنْ
    كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلى اللهِ وَرَسُوله فَهِجْرَتُهُ إلى اللهِ
    وَرَسُوله،
    وَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ لِدُنْيَا يُصِيْبُهَا، أَو امْرأَة يَنْكِحُهَا، فَهِجْرَتُهُ إِلى مَا هَاجَرَ إِلَيْهِ )
    رواه إماما المحدثين البخاري ومسلم


    (شرح الحديث)

    الأعمال المباحة التي قد يثاب على فعلها :
    مثال على ذلك : النوم: قد ينوي الانسان عندما يأتي للنوم أنه راحة لجسمه؛ لكي يستأنف أعمال الطاعات الأخرى !
    ولذلك ابن عباس -رضي الله عنهما- يقول : أحتسب على الله نومتي، كما أحتسب على الله قومتي.
    ويقاس على هذا الفعل المباح جميع الأعمال المباحة الأكل، الشرب، السمر، الذهاب، الإياب،
    قضاء الفراغ بأشياء مباحة،فهذه إذا صاحبتها نية الطاعة؛ فحينئذ يؤجر العبد
    ولهذا قال بعض أهل العلم: عبادات أهل الغفلة عادات، وعادات أهل اليقظة عبادات

    -الأعمال المباحة التي لا يثاب ولا يأثم على فعلها :
    شخص اعتاد أن ينام بعد الظهر، أو اعتاد أن ينام الساعة العاشرة بالليل مثلاً أو نحو ذلك ووانتظم على هذه العادة
    دون يستحضر نية العبادة، وبالمقابل لم يستحضر نية المعصية، فهذا لا ثواب له ولا عقاب عليه

    -الأعمال المباحة التي قد يُأثم على فعلها:
    مثلا : الأصل في السفر الإباحة ولكن اذا نوى الانسان أن يسافر لارتكاب المحرمات فهنا يؤثم على سفره


    - رجل يأكل الطعام شهوة فقط، ورجل آخر يأكل الطعام امتثالاً لأمر الله عزّ وجل
    في قوله: (وَكُلُوا وَاشْرَبُوا )(الأعراف:الآية31) فصار أكل الثاني عبادة، وأكل الأول عادة !

    مثال على تمييز العبادات بعضها من بعض :

    - رجل يصلي ركعتين ينوي بذلك التطوع، وآخر يصلي ركعتين ينوي بذلك الفريضة،
    فالعملان هنا يأخذان نفس الهيئة ولكن قد تميّزا بالنية ،الرجل الاوّل يصلّي نفل والثاني يصلّي الواجب

    ونستخلص من هذا الحديث فائدة عظيمة وهي:

    الحثّ على الإخلاص لله عزّ وجل، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قسّم الناس إلى قسمين:
    قسم: أراد بعمله وجه الله والدار الآخرة ، وقسم: بالعكس،
    وهذا يعني الحث على الإخلاص لله عزّ وجل .

    والإخلاص يجب العناية به والحث عليه، لأنه هو الركيزة الأولى الهامة التي خلق الناس من أجلها،
    فالإخلاص لله تعالى يقتدي العبادة الصحيحة التي أوضح الله لنا في هذه الآية أنّها علّة وجودنا
    قال تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْأِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) (الذاريات:5

    دا اول حديث وان شاء الله ربنا معانا ونقدر ننزل كل يوم حديث

    ياجماعة انا عندى اقتراح اه رايكم لو الحديث اللى انزلو كل يوم نحفظة كلنا
    يعنى بكدا هنستفاد اكتر ونقدر نعمل حاجة الرسول صلى الله علية وسلم يفرح
    بيها ونقولة بيها اننا بنحبة اوى
    يعنى علشان لما نقابل يوم اللقاء العظيم تقدر نقوله حاجه وانا عارفه ان ده مش كتير
    وكلنا عندنا مقدرة ولا ايه ياشباب؟


    عدل سابقا من قبل hantoka في الثلاثاء 08 سبتمبر 2009, 5:50 pm عدل 1 مرات
    حلم مصرى
    حلم مصرى
     
     


    ذكر

    عدد المساهمات : 1483

    العمر : 35

    المزاج : عااااااااااالم بحالى

    دورة شرح الاربعين النووية Empty رد: دورة شرح الاربعين النووية

    مُساهمة من طرف حلم مصرى الثلاثاء 08 سبتمبر 2009, 5:48 pm

    شكرا hantoka
    وجزاكى الله عنا خيرا
    hantoka
    hantoka
     
     


    انثى

    عدد المساهمات : 388

    العمر : 35

    المزاج : كبير المهندسين

    دورة شرح الاربعين النووية Empty رد: دورة شرح الاربعين النووية

    مُساهمة من طرف hantoka الأربعاء 09 سبتمبر 2009, 12:13 am

    حــــــلم كتب:شكرا hantoka
    وجزاكى الله عنا خيرا


    وجزاكم بمثله ان شاء الله
    hantoka
    hantoka
     
     


    انثى

    عدد المساهمات : 388

    العمر : 35

    المزاج : كبير المهندسين

    دورة شرح الاربعين النووية Empty رد: دورة شرح الاربعين النووية

    مُساهمة من طرف hantoka الخميس 10 سبتمبر 2009, 6:50 pm

    الحديت التانى

    عَنْ عَبْدِ اللهِ بنِ مَسْعُوْدْ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: حَدَّثَنَا رَسُوْلُ اللهِ صلى الله عليه وسلم وَهُوَ الصَّادِقُ المَصْدُوْقُ: (إِنَّ أَحَدَكُمْ يُجْمَعُ خَلْقُهُ فِيْ بَطْنِ أُمِّهِ أَرْبَعِيْنَ يَوْمَاً نُطْفَةً، ثُمَّ يَكُوْنُ عَلَقَةً مِثْلَ ذَلِكَ،ثُمَّ يَكُوْنُ مُضْغَةً مِثْلَ ذَلِكَ،ثُمَّ يُرْسَلُ إِلَيْهِ المَلَكُ فَيَنفُخُ فِيْهِ الرٌّوْحَ،وَيَؤْمَرُ بِأَرْبَعِ كَلِمَاتٍ: بِكَتْبِ رِزْقِهِ وَأَجَلِهِ وَعَمَلِهِ وَشَقِيٌّ أَوْ سَعِيْدٌ. فَوَالله الَّذِي لاَ إِلَهَ غَيْرُهُ إِنََّ أَحَدَكُمْ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الجَنَّةِ حَتَّى مَا يَكُوْنُ بَيْنَهُ وَبَيْنَهَا إلاذِرَاعٌ فَيَسْبِقُ عَلَيْهِ الكِتَابُ فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ فَيَدْخُلُهَا، وَإِنَّ أَحَدَكُمْ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ حَتَّى مَايَكُونُ بَيْنَهُ وَبَيْنَهَا إلا ذِرَاعٌ فَيَسْبِقُ عَلَيْهِ الكِتَابُ فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الجَنَّةِ
    فَيَدْخُلُهَا)

    رواه البخاري ومسلم




    شرح الحديث:

    يقول في ذلك شيخنا اين العثيمين رحمه اللــه :
    هو عَمِلَ بعمل أهل الجنة فيما يبدو للناس، ولم يتقدم ولم يسبق، ولكن حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع أي بدنو أجله ،
    أي أنه قريب من الموت. فَيَسْبِقُ عَلَيْهِ الكِتَابُ فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ فيدع العمل الأول الذي كان يعمله،
    وذلك لوجود دسيسة في قلبه ( والعياذ بالله) هوت به إلى هاوية.

    أقول هذا لئلاّ يظن بالله ظن السوء: فوالله ما من أحد يقبل على الله بصدق وإخلاص،
    ويعمل بعمل أهل الجنة إلا لم يخذله الله أبداً.

    فالله عزّ وجل أكرم من عبده، لكن لابد من بلاء في القلب.

    فَيَسْبِقُ عَلَيْهِ الكِتَابُ فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ فَيَدْخُلُهَا : فيدع العمل الأول الذي كان يعمله، و هذا فيمن ذكر بعض أهل العلم أنه إما أن يكون منافقاً أو يكون لا يبالي أو نحو ذلك أو أن ظاهر عمله كذلك، لكن نيته مخالفة.

    على سبيل المثال : قصة الرجل الذي كان مع النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة من غزواته عليه الصلاة والسلام،
    وكان هذا الرجل لا يدع شاذة ولا فاذة للعدو إلا قضى عليها، فتعجب الناس منه وقالوا: هذا الذي كسب المعركة،
    فقال النبي صلى الله عليه وسلم : هُوَ مِنْ أَهْلِ النَّارِ فعظم ذلك على الصحابة رضي الله عنهم كيف يكون هذا الرجل
    من أهل النار؟ فقال رجل: لألزمنه،أي أتابعه، فتابعه، فأصيب هذا الرجل الشجاع المقدام بسهم من العدو فجزع،
    فلما جزع سل سيفه (والعياذ بالله) ثم وضع ذبابة سيفه على صدره ومقبضه على الأرض، ثم اتّكأ عليه حتى خرج
    من ظهره، فقتل نفسه، فجاء الرجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم وأخبره وقال: أشهد أنك رسول الله، قال: بِمَ
    قال: إن الرجل الذي قلت فيه إنه من أهل النار حصل منه كذا وكذا. فقال النبي صلى الله عليه وسلم بعد ذلك:
    (إِنَّ الرَّجُلَ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الجَنَّةِ فِيْمَا يَبْدُو للِنَّاسِ وَهُوَ مِنْ أَهْلِ النَّارِ ).

    ويجب على المرء أن يسعى لأمرين: لتحقيق حسن الخاتمة، وتحاشي سوء الخاتمة،
    وهو كل ما كان عمل الإنسان صالحاً أدى بإذن الله إلى حسن الخاتمة،
    وكلما ابتعد عن الأعمال السيئة في حياته تحاشى سوء الخاتمة .
    ثم لا يتكل على هذا العمل بل يُكثر من الدعاء، بسؤال الله حسن الخاتمة والثبات على هذا الدين،
    فرسول الله - صلى الله عليه وسلم – كان يكثر في دعائه ( يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك
    MAHMOUD
    MAHMOUD
     
     


    ذكر

    عدد المساهمات : 618

    العمر : 35

    المزاج : زى الـــــفــــــل

    دورة شرح الاربعين النووية Empty رد: دورة شرح الاربعين النووية

    مُساهمة من طرف MAHMOUD الخميس 10 سبتمبر 2009, 7:02 pm

    جزاكى الله كل خير على مجهوداتك وأثابك الله عليه خير الجزاء ان شاء الله
    شكرا hantoka على موضوعك
    HEND
    HEND
     
     


    انثى

    عدد المساهمات : 139

    العمر : 32

    دورة شرح الاربعين النووية Empty رد: دورة شرح الاربعين النووية

    مُساهمة من طرف HEND الجمعة 11 سبتمبر 2009, 1:16 am

    شكرا hantoka علي المجهود الرائع ده
    جزاك الله خيرا
    hantoka
    hantoka
     
     


    انثى

    عدد المساهمات : 388

    العمر : 35

    المزاج : كبير المهندسين

    دورة شرح الاربعين النووية Empty رد: دورة شرح الاربعين النووية

    مُساهمة من طرف hantoka الجمعة 11 سبتمبر 2009, 2:42 am

    mahmoud كتب:
    جزاكى الله كل خير على مجهوداتك وأثابك الله عليه خير الجزاء ان شاء الله
    شكرا hantoka على موضوعك

    مشكور محمود على مرورك
    hantoka
    hantoka
     
     


    انثى

    عدد المساهمات : 388

    العمر : 35

    المزاج : كبير المهندسين

    دورة شرح الاربعين النووية Empty رد: دورة شرح الاربعين النووية

    مُساهمة من طرف hantoka الجمعة 11 سبتمبر 2009, 2:46 am

    HEND كتب:
    شكرا hantoka علي المجهود الرائع ده
    جزاك الله خيرا

    مشكورة هند على مرورك

    حلم مصرى
    حلم مصرى
     
     


    ذكر

    عدد المساهمات : 1483

    العمر : 35

    المزاج : عااااااااااالم بحالى

    دورة شرح الاربعين النووية Empty رد: دورة شرح الاربعين النووية

    مُساهمة من طرف حلم مصرى الجمعة 11 سبتمبر 2009, 3:03 am

    مجهود رائع
    وانا اسجل متابع لهذا الموضوع
    وفى انتظار الحديث الثالث
    تحياتى Hantoka
    وربنا يوفقك
    hantoka
    hantoka
     
     


    انثى

    عدد المساهمات : 388

    العمر : 35

    المزاج : كبير المهندسين

    دورة شرح الاربعين النووية Empty رد: دورة شرح الاربعين النووية

    مُساهمة من طرف hantoka الجمعة 11 سبتمبر 2009, 3:50 am

    حــــــلم كتب:مجهود رائع
    وانا اسجل متابع لهذا الموضوع
    وفى انتظار الحديث الثالث
    تحياتى Hantoka
    وربنا يوفقك
    مشكور محمود على مرورك وتسلم على
    متابعتك
    وربنا ينفعنا بيه ويكون خير معين لنا جميعا
    hantoka
    hantoka
     
     


    انثى

    عدد المساهمات : 388

    العمر : 35

    المزاج : كبير المهندسين

    دورة شرح الاربعين النووية Empty رد: دورة شرح الاربعين النووية

    مُساهمة من طرف hantoka السبت 12 سبتمبر 2009, 2:04 am

    الحديت الثالث

    عن عمر أيضاً، قال: بينما نحن جلوس عـند رسـول الله ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب، شديد سواد الشعر، لا يرى عليه أثـر السفر، ولا يعـرفه منا أحـد، حتى جـلـس إلى النبي فـأسند ركبـتيه إلى ركبتـيه ووضع كفيه على فخذيه، وقـال: ( يا محمد أخبرني عن الإسلام ).
    فقـال رسـول الله :

    { الإسـلام أن تـشـهـد أن لا إلـه إلا الله وأن محـمـداً رسـول الله، وتـقـيـم الصلاة، وتـؤتي الـزكاة، وتـصوم رمضان، وتـحـج البيت إن اسـتـطـعت إليه سبيلاً }.
    قال: ( صدقت )، فعجبنا له، يسأله ويصدقه؟ قال: ( فأخبرني عن الإيمان ).
    قال : { أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره }.
    قال: ( صدقت ). قال: ( فأخبرني عن الإحسان ).

    قال: { أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك }.
    قال: ( فأخبرني عن الساعة ).

    قال: { ما المسؤول عنها بأعلم من السائل }.
    قال: ( فأخبرني عن أماراتها ).

    قال: { أن تلد الأمة ربتها، وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان }.
    ثم انطلق، فلبثت ملياً، ثم قال: { يا عمر أتدري من السائل ؟ }.
    قلت: الله ورسوله أعلم.

    قال: { فإنه جبريل ، أتاكم يعلمكم دينكم }.

    [رواه مسلم:8].



    - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

    شرح الحديث

    هذا الحديث يستفاد منه فوائد:
    منها أن من هدي النبي مجالسة أصحابه وهذا الهدي يدل على حسن خلق النبي , ومنها أنه ينبغي للإنسان أن يكون ذا عِشرة من الناس ومجالسة وأن لاينزوي عنهم.

    ومن فولئد هذا الحديث : أن الخلطة مع الناس أفضل من العزلة ما لم يخش الإنسان على دينه, فإن خشي على دينه فالعزلة أفضل, لقول النبي : { يوشك أن يكون خيرُ مال الرجل غنم يتبع بها شعف الجبال ومواقع القطر }. ومن فوائد هذا الحديث: أن الملائكة عليهم الصلاة والسلام يمكن أن يظهروا للناس بأشكال البشر؛ لأن جبريل عليه الصلاة والسلام طلع على الصحابة على الوصف المذكور في الحديث رجل شديد سواد الشعر شديد بياض الثياب لايرى عليه أثر السفر ولا يعرفه من الصحابة أحد
    ومن فوائد هذا الحديث: حُسن أدب المتعلم أما المعلم حيث جلس جبريل عليه الصلاة والسلام أمام النبي هذه الجلسة الدالة على الأدب والإصغاء والاستعداد لما يلقى إليه فأسند ركبتيه إلى ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه.

    منها: جواز دعاء النبي باسمه لقوله: ( يا محمد ) وهذا يحتمل أنه قبل النهي أي قبل نهي الله تعالى عن ذلك في قوله: { لَا تَجْعَلُوا دُعَاءَ الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاءِ بَعْضِكُمْ بَعْضاً} [النور:63] على أحد التفسيرين ويحتمل أن هذا جرى على عادة الأعراب الذين يأتون إلى الرسول فينادونه باسمه يا محمد وهذا أقرب؛ لأن الأول يحتاج إلى التاريخ.
    ومن فوائد هذا الحديث: جواز سؤال الإنسان عما يعلم من أجل تعليم من لا يعلم؛ لأن جبريل كان يعلم الجواب, لقوله في الحديث:{صدقت}
    كن إذا قصد السائل أن يتعلم من حول المجيب فإن ذلك يعتبر تعليماً لهم.
    ولومن فوائد هذا الحديث: أن المتسبب له حكم المباشر إذا كانت المباشرة مبنية على السبب؛ لقول النبي :{ هذا جبريل أتاكم يعلمكم دينكم } مع أن المعلم هو الرسول لكن لما كن جبريل هو السبب لسؤاله جعله الرسول عليه الصلاة والسلام هو المعلم
    ومن فوائد هذا الحديث:
    بيان أن الإسلام له خمسة أركان؛ لأن النبي أجاب بذلك وقال:{ الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلاً }.
    ومن فوائد هذا الحديث: أنه لا بد أن يشهد الإنسان شهادة بلسانه موقناً بها بقلبه أن لا إله إلا الله فمعنى ( لا إله ) أي: لا معبود حق إلا الله، فتشهد بلسانك موقناً بقلبك أنه لا معبود من الخلق من الأنبياء أو الأولياء أو الصالحين أو الشجر أو الحجر أو غير ذلك حق إلا الله وأن ما عُبد من دون الله فهو باطل لقول الله تعالى: { ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ } [الحج:62].
    ومن فوائد هذا الحديث: أن هذا الدين لا يكمل إلا بشهادة أن محمداً رسول الله، وهو محمد بن عبدالله القرشي الهاشمي, ومن أراد تمام العلم بهذا الرسول الكريم فليقرأ القرآن وما تيسر من السنة وكتب التاريخ.
    ومن فوائد هذا الحديث: أن رسول الله جمع شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله في ركن واحد، وذلك لأن العبادة لا تتم إلا بأمرين الإخلاص لله وهو ما تضمنته شهادة أن لا إله إلا الله والمتابعة لرسول الله وهو ما تتضمنه شهادة أن محمداً رسول الله؛ ولهذا جعلهما النبي ركناً واحداً في حديث ابن عمر حيث قال: { بُني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة ... } وذكر تمام الحديث.

    ومن فوائد الحديث: أنه لا يتم إسلام العبد حتى يقيم الصلاة, وإقامة الصلاة أن يأتي بها مستقيمة حسب ما جاءت به الشريعة, ولها - أي لإقامة الصلاة - إقامة واجبة وإقامة كاملة, فالواجبة أن يقتصر على أقل ما يجب فيها.

    والكاملة أن يأتي بمكملاتها على حسب ما هو معروف في الكتاب والسنة وأقوال العلماء.

    ومن فوائد الحديث: أنه لا يتم الإسلام إلا بإيتاء الزكاة. والزكاة هي المال المفروض من الأموال الزكوية وإيتاؤها وإعطاؤها من يستحقها، وقد بيّن الله ذلك في سورة التوبة في قوله:
    { إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ } [التوبة:60].
    وأما صوم رمضان فهو التعبد لله تعالى بالإمساك عن المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، ورمضان هو الشهر الذي بين شعبان وشوال.

    وأما حج البيت فهو القصد إلى مكة لأداء المناسك, وقُيّد بالإستطاعة؛ لأن الغالب فيه المشقة، وإلا فجميع الواجبات يشترط لوجوبها الإستطاعة لقوله تعالى: { فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ } [التغابن:16].
    ومن القواعد المقررة عند العلماء ( أنه لا واجب مع عجز ولا محرم مع الضرورة ).

    ومن فوائد هذا الحديث: وصف الرسول الملكي للرسول البشري محمد بالصدق، ولقد صدق جبريل فيما وصفه بالصدق فإن النبي أصدق الخلق.

    ومن فوائد هذا الحديث: ذكاء الصحابة رضي الله عنهم حيث تعجبوا كيف يصدق السائل من سأله، والأصل أن السائل جاهل والجاهل لا يمكن أن يحكم على الكلام بالصدق أو الكذب، لكن هذا العجب زال حين قال النبي : { هذا جبريل أتاكم يعلمكم دينكم }.

    ومن فوائد هذا الحديث: أن الإيمان يتضمن ستة أمور: وهي الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقضاء والقدر خيره وشره.


    ومن فوائد الحديث: التفريق بين الإسلام والإيمان، وهذا عند ذكرهما جميعاً فإنه يفسر الإسلام بأعمال الجوارح والإيمان بأعمال القلوب ولكن عند الإطلاق يكون كل واحد منها شاملاً للآخر فقوله تعالى:{ وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِيناً } [المائدة:3] وقوله: { وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِيناً } [آل عمران:85] يشمل الإسلام والإيمان وقول الله تبارك وتعالى: { وَأَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُؤْمِنِينَ } [الأنفال:19] وما أشبهها من الآيات يشمل الإيمان والإسلام وكذلك قوله تعالى: { فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ } [النساء:92] يشمل الإسلام والإيمان.

    ومن فوائد هذا الحديث العظيم: أن الإيمان بالله أهم أركان الإيمان وأعظمها ولهذا قدمه النبي فقال:
    { أن تؤمن بالله }.
    والإيمان يتضمن الإيمان بوجوده وربوبيته وألوهيته وأسمائه وصفاته، ليس هو الإيمان بمجرد وجوده بل لا بد أن يتضمن الإيمان هذه الأمور الأربعة: الإيمان بوجوده وربوبيته وألوهيته وأسمائه وصفاته.

    ومن فوائد هذا الحديث العظيم: إثبات الملائكة والملائكة عالم غيبي وصفهم الله تعالى بأوصاف كثيرة في القرآن ووصفهم النبي في السنة وكيفية الإيمان بهم: أن نؤمن بأسماء من عيّنت أسماؤهم منهم ومن لم يعين لأسمائهم فإننا نؤمن بهم إجمالاً ونؤمن كذلك بما ورد من أعمالهم التي يقوموه بها ما علمنا منها، ونؤمن كذلك بأوصافهم التي وصفوا بها ما علمنا بها، ومن ذلك أن النبي رأى جبريل عليه الصلاة والسلام وله ستمائة جناح قد سد بها الأفق على خلقته التي خلق عليها.

    وواجبنا نحو الملائكة أن نصدق بهم وأن نحبهم لأنهم عباد الله قائمون بأمره كمال قال تعالى: { وَمَنْ عِنْدَهُ لَا يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَلَا يَسْتَحْسِرُونَ (19) يُسَبِّحُونَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لَا يَفْتُرُونَ } [الأنبياء:20،19].
    ومن فواد هذا الحديث: وجوب الإيمان بالكتب التي أنزلها الله عزوجل على رسله عليهم الصلاة والسلام قال تعالى:{لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ } [الحديد:25].

    فنؤمن بكل كتاب أنزله الله على رسله لكن نؤمن إجمالاً ونصدق بأنه حق. أما تفصيلاً فإن الكتب السابقة جرى عليها التحريف والتبديل والتغيير فلم يكن للإنسان أن يميّز من الحق منها والباطل وعلى هذا فنقول: نؤمن بما أنزله الله من الكتب على سبيل الإجمال. أما التفصيل فإننا نخشى أن يكون مما حرف وبدل وغير هذا بالنسبة للإيمان بالكتب. أما العمل بها فالعمل إنما هو بما نزل على محمد فقط. أما ما سواه فقد نسخ بهذه الشريعة.

    ومن فوائد هذا الحديث: وجوب الإيمان بالرسل عليهم الصلاة والسلام فنؤمن بأن كل رسول أرسله الله فهو حق، أتى بالحق، صادقٌ فيما أخبر صادق بما أمر به فنؤمن بهم إجمالاً في من لم نعرفه بيعنه وتفصيلا في من عرفناه بيعنه.

    قال تعالى: { وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِنْ قَبْلِكَ مِنْهُمْ مَنْ قَصَصْنَا عَلَيْكَ وَمِنْهُمْ مَنْ لَمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ } [غافر:78]. فمن قص علينا وعرفناه آمنا به بيعنه ومن لم يقص علينا ولم نعرفه نؤمن به إجمالاً، والرسل عليهم الصلاة والسلام أولهم نوح وآخرهم محمد ، ومنهم الخمسة أولوا العزم الذين جمعهم الله في آيتين من كتاب الله فقال الله تبارك وتعالى في سورة الأحزاب: [غافر:78]. فمن قص علينا وعرفناه آمنا به بيعنه ومن لم يقص علينا ولم نعرفه نؤمن به إجمالاً، والرسل عليهم الصلاة والسلام أولهم نوح وآخرهم محمد ، ومنهم الخمسة أولوا العزم الذين جمعهم الله في آيتين من كتاب الله فقال الله تبارك وتعالى في سورة الأحزاب: { وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنْكَ وَمِنْ نُوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ } الآية [الأحزاب:7]، وقال تعالى في سورة الشورى: {{{{{{{شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا } الآية [الشورى:13].

    ومن فوائد هذا الحديث: الإيمان باليوم الآخر، واليوم الآخر هو يوم القيامة وسمي آخراً، لأنه آخرالمطاف للبشر فإن للبشر أربعة دور:

    الدار الأول: بطن أمه ... الدار الثاني: هذه الدنيا ... والدار الثالث: البرزخ ... والدار الرابع: اليوم الآخر، ولا دار بعده فإما إلى جنة أو إلى نار.

    والإيمان باليوم الآخر يدخل فيه، كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: ( كل ما أخبر به النبي مما يكون بعد الموت فيدخل في ذلك ما يكون في القبر من سؤال الميت عن ربه ودينه ونبيه وما يكون في القبر من نعيم أو عذاب ).

    ومن فوائد هذا الحديث: وجوب الإيمان بالقدر خيره وشره وذلك بأن تؤمن بأمور أربعة:

    الأول: أن تؤمن أن الله محيط بكل شيء علماً جملةً وتفصيلاً أزلاً وأبداً.

    الثاني: أن تؤمن بأن الله كتب في اللوح المحفوظ مقادير كل شيء إلى قيام الساعة.

    الثالث: أن تؤمن بأن كل ما يحدث في الكون فإنه بمشيئة الله عز وجل لا يخرج شيء عن مشيئته.

    الرابع: أن تؤمن بأن الله خلق كل شيء، فكل شيء مخلوق لله عزوجل سواء كان من فعله الذي يختص به كإنزال المطر وإخراج النبات أو من فعل العبد وفعل المخلوقات، فإن فعل المخلوقات من خلق الله عزوجل، لأن فعل المخلوق ناشئ من إرادة وقدرة والإرادة والقدرة من صفات العبد. والعبد وصفاته مخلوقة لله عزوجل فكل ما في الكون فهو من خلق الله تعالى.

    ولقد قدر الله عز وجل ما يكون إلى يوم القيامة قبل خلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة فما قدر على الإنسان لك يكن ليخطئه وما لم يقدر لك يكن ليصيبه. هذه أركان الإيمان الستة بينها رسول الله ولا يتم الإيمان إلا بالإيمان بها جميعاً. نسأل الله أن يجعلنا جميعاً من المؤمنين بها.

    ومن فوائد هذا الحديث: بيان الإحسان وهو أن يعبد الإنسان ربه عبادة رغبة وطلب كأنه يراه فيحب أن يصل إليه، وهذه الدرجة من الإحسان الأكمل، فإن لم يصل إلى هذه الحال فإلى الدرجة الثانية: أن يعبد الله عبادة خوف وهرب من عذابه ولذلك قال النبي :
    { فإن لم تكن تراه فإنه يراك } أي فإن لم تعبده كأنك تراه فإنه يراك.

    ومن فوائد هذا الحديث: أن علم الساعة مكتوم لا يعلمه إلا الله عزوجل فمن ادعى علمه فهو كاذب، وهذا كان خافياً على أفضل الرسل من الملائكة جبريل عليه الصلاة السلام وأفضل الرسل من البشر محمد عليه الصلاة السلام.

    ومن فوائد هذا الحديث: أن للساعة أشراطاً أي علامات كمال قال تعالى: {هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ أَنْ تَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً وَهُمْ لَا يَشْعُرُون } [الزخرف:66] ... أي علاماتها، وقسّم العلماء علامات الساعة إلى ثلاثة أقسام:

    قسم مضى وقسم لا يزال يتجدد، وقسم لا يأتي إلا قرب قيام الساعة تماماً وهي الأشراط الكبرى العظمى كنزول عيسى ابن مريم عليه السلام والدجال ويأجوج ومأجوج وطلوع الشمس من مغربها.

    وقد ذكر النبي من أماراتها أن تلد الأمة ربتها يعني أن تكون المرأة أمة فتلد امرأة فتكون هذه المرأة غنية تملك مثل أمها وهو كناية عن سرعة كثرة المال وانتشاره بين الناس ويؤيد ذلك المثل الذي بعده
    { وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاة يتطاولون في البنيان }.
    ومن فوائد هذا الحديث العظيم: حسن تعليم النبي حيث استفهم الصحابة هل يعلمون هذا السائل أم لا؟ من أجل أن يعلمهم به وهذا أبلغ مما لو علمهم ابتداء، لأنه إذا سألهم ثم علمهم كان ذلك أدعى لوعي ما يقول وثبوته.

    ومن فوائد هذا الحديث العظيم: أن السائل عن العلم يعتبر معلماً وسبقت الإشارة إلى هذا لكن أريد أن أبين أنه ينبغي للإنسان أن يسأل عما يحتاجه ولو كان عالماً به من أجل أن ينال أجر التعليم. والله الموفق.














    حلم مصرى
    حلم مصرى
     
     


    ذكر

    عدد المساهمات : 1483

    العمر : 35

    المزاج : عااااااااااالم بحالى

    دورة شرح الاربعين النووية Empty رد: دورة شرح الاربعين النووية

    مُساهمة من طرف حلم مصرى السبت 12 سبتمبر 2009, 10:00 pm

    شكرا hantoka
    على الشرح البسيط الجميل هذا
    ومستنيين الرابع باذا الله
    hantoka
    hantoka
     
     


    انثى

    عدد المساهمات : 388

    العمر : 35

    المزاج : كبير المهندسين

    دورة شرح الاربعين النووية Empty رد: دورة شرح الاربعين النووية

    مُساهمة من طرف hantoka السبت 12 سبتمبر 2009, 11:31 pm

    حــــــلم كتب: شكرا hantoka
    على الشرح البسيط الجميل هذا
    ومستنيين الرابع باذا الله


    مشكور حلم على مرورك
    hantoka
    hantoka
     
     


    انثى

    عدد المساهمات : 388

    العمر : 35

    المزاج : كبير المهندسين

    دورة شرح الاربعين النووية Empty رد: دورة شرح الاربعين النووية

    مُساهمة من طرف hantoka السبت 12 سبتمبر 2009, 11:56 pm

    حــــــلم كتب: شكرا hantoka
    على الشرح البسيط الجميل هذا
    ومستنيين الرابع باذا الله


    مشكور حلم على مرورك
    hantoka
    hantoka
     
     


    انثى

    عدد المساهمات : 388

    العمر : 35

    المزاج : كبير المهندسين

    دورة شرح الاربعين النووية Empty رد: دورة شرح الاربعين النووية

    مُساهمة من طرف hantoka الأحد 13 سبتمبر 2009, 4:14 am

    الحديث الرابع


    (عَنْ أُمِّ المُؤمِنِينَ أُمِّ عَبْدِ اللهِ عَائِشَةَ - رَضِيَ اللهُ عَنْهَا - قَالَتْ: قَالَ رَسُوْلُ اللهِ : (مَنْ أَحْدَثَ فِيْ أَمْرِنَا هَذَا مَا لَيْسَ مِنْهُ فَهُوَ رَدٌّ) [59] رواه البخاري ومسلم، وفي
    (مَنْ عَمِلَ عَمَلاً لَيْسَ عَلَيْهِ أَمْرُنَا فَهُوَ رَدٌّ
    رواية لمسلم


    شرح الحديث

    هذا الحديث يمثل أيضاً منهاجاً للمسلم في علاقته مع ربه - عزّ وجلّ - فالدين ليس
    بالهوى، وليس بالعقل، ( أن يخترع الإنسان من عقله ) وليس
    بالمزاج، وليس بالتقليل، وليس بالرغبات
    إذاً الدين منهاج ثابت جاء به رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من عند الله - عزّ وجلّ -



    تحريم إحداث شيء في دين الله ولو عن حسن قصد، ولو كان القلب يرق لذلك ويقبل عليه، لأن هذا من عمل الشيطان.
    فإن قال قائل: لو أحدثت شيئاً أصله من الشريعة ولكن جعلته على صفة معينة لم يأتِ بها الدين، فهل يكون مردوداً أو لا .؟
    والجواب: يكون مردوداً، مثل ما أحدثه بعض الناس من العبادات والأذكار والأخلاق وما أشبهها، فهي مردودة .








    حلم مصرى
    حلم مصرى
     
     


    ذكر

    عدد المساهمات : 1483

    العمر : 35

    المزاج : عااااااااااالم بحالى

    دورة شرح الاربعين النووية Empty رد: دورة شرح الاربعين النووية

    مُساهمة من طرف حلم مصرى الأحد 13 سبتمبر 2009, 5:06 pm

    اعزكى الله ورفع شانك واعلى همتك
    شكرا على الحديث وعلى شرحه الوافى
    افادكى الله وايانا به
    وفى انتظار الخامس باذا الله
    hantoka
    hantoka
     
     


    انثى

    عدد المساهمات : 388

    العمر : 35

    المزاج : كبير المهندسين

    دورة شرح الاربعين النووية Empty رد: دورة شرح الاربعين النووية

    مُساهمة من طرف hantoka الأحد 13 سبتمبر 2009, 6:37 pm

    حــــــلم كتب:اعزكى الله ورفع شانك واعلى همتك
    شكرا على الحديث وعلى شرحه الوافى
    افادكى الله وايانا به
    وفى انتظار الخامس باذا الله

    مشكور حلم على المتابعة
    ويارب الكل يبقى متابع للموضوع علشان الفائدة تعم وهذا ما اتمناه
    tito
    tito
     
     


    ذكر

    عدد المساهمات : 101

    العمر : 35

    المزاج : بصراحة مش تمام الايام ديه

    دورة شرح الاربعين النووية Empty رد: دورة شرح الاربعين النووية

    مُساهمة من طرف tito الإثنين 14 سبتمبر 2009, 7:52 pm

    جزاكى الله خيرا على الموضوع المهم وفوق الرائع ده
    شكرا hantoka
    ومستنين الباقى
    hantoka
    hantoka
     
     


    انثى

    عدد المساهمات : 388

    العمر : 35

    المزاج : كبير المهندسين

    دورة شرح الاربعين النووية Empty رد: دورة شرح الاربعين النووية

    مُساهمة من طرف hantoka الإثنين 14 سبتمبر 2009, 8:44 pm

    tito كتب:جزاكى الله خيرا على الموضوع المهم وفوق الرائع ده
    شكرا hantoka
    ومستنين الباقى

    مشكورtito على مرورك
    ونرجو متابعتك دايما
    MAHMOUD
    MAHMOUD
     
     


    ذكر

    عدد المساهمات : 618

    العمر : 35

    المزاج : زى الـــــفــــــل

    دورة شرح الاربعين النووية Empty رد: دورة شرح الاربعين النووية

    مُساهمة من طرف MAHMOUD الثلاثاء 15 سبتمبر 2009, 4:09 am

    جزاكى الله كل خير وجعلة فى ميزان حسناتك ان شاء الرحمن
    hantoka
    hantoka
     
     


    انثى

    عدد المساهمات : 388

    العمر : 35

    المزاج : كبير المهندسين

    دورة شرح الاربعين النووية Empty رد: دورة شرح الاربعين النووية

    مُساهمة من طرف hantoka الثلاثاء 15 سبتمبر 2009, 7:29 pm

    mahmoud كتب:جزاكى الله كل خير وجعلة فى ميزان حسناتك ان شاء الرحمن

    مشكور محمود على مرورك
    hantoka
    hantoka
     
     


    انثى

    عدد المساهمات : 388

    العمر : 35

    المزاج : كبير المهندسين

    دورة شرح الاربعين النووية Empty رد: دورة شرح الاربعين النووية

    مُساهمة من طرف hantoka الثلاثاء 15 سبتمبر 2009, 7:45 pm

    الحديث الخامس:
    عن أبي عبدالله النعـمان بن بشير رضي الله عـنهما، قـال: سمعـت رسـول الله يقول: { إن الحلال بيّن، وإن الحـرام بيّن، وبينهما أمـور مشتبهات لا يعـلمهن كثير من الناس، فمن اتقى الشبهات فـقـد استبرأ لديـنه وعـرضه، ومن وقع في الشبهات وقـع في الحرام، كـالراعي يـرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه، ألا وإن لكل ملك حمى، ألا وإن حمى الله محارمه، ألا وإن في الجـسد مضغة إذا صلحـت صلح الجسد كله، وإذا فـسـدت فـسـد الجسـد كـلـه، ألا وهي الـقـلب }. [رواه البخاري:52، ومسلم:1599].

    ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    شرح الحديث:
    قسّم النبي الأمور إلى ثلاثة أقسام:

    قسم حلال بيّن لا اشتباه فيه، وقسم حرام بيّن لا اشتباه فيه، وهذان واضحان أما الحلال فحلال ولا يأثم الإنسان به، وأما الحرام فحرام ويأثم الإنسان به.

    مثل الأول: حل بهيمة الأنعام ... ومثال الثاني: تحريم الخمر.

    أما القسم الثالث فهم الأمر المشتبه الذي يشتبه حكمه هل هو من الحلال أم من الحرام؟ ويخفى حكمه على كثير من الناس، وإلا فهو معلوم عند آخرين.

    فهذا يقول الرسول الورع تركه وأن لا يقع فيه ولهذا قال: { فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه } استبرأ لدينه فيما بينه وبين الله، واستبرأ لعرضه فيما بينه وبين الناس بحيث لا يقولون: فلان وقع في الحرام، حيث إنهم يعلمونه وهو عند مشتبه ثم ضرب النبي مثلاً لذلك { بالراعي يرعى حول الحمى } أي حول الأرض المحمية التي لا ترعاها البهائم فتكون خضراء، لأنها لم ترعى فيها فإنها تجذب البهائم حتى تدب إليها وترعاها،{ كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه } ثم قال عليه الصلاة والسلام: { ألا وأن لكل ملك حمى } يعني بأنه جرت العادة بأن الملوك يحمون شيئاً من الرياض التي يكون فيها العشب الكثير والزرع الكثير { ألا وإن حمى الله محارمه } أي ما حرمه على عباده فهو حماه، لأنه منعهم أن يقعوا فيه ثم بين أن { في الجسد مضغة } يعني لحمة بقدر ما يمضغه الآكل إذا صلحت صلح الجسد كله ثم بينها بقوله: { ألا وهي القلب } } وهو إشارة إلى أنه يجب على الإنسان أن يراعي ما في قلبه من الهوى الذي يعصف به حتى يقع في الحرام والأمور المشتبهات
    .


    فيستفاد من هذا الحديث:
    أولاً: أن الشريعة الإسلامية حلالها بيّن وحرامها بيّن والمشتبه منها يعلمه بعض الناس.

    ثانيا: أنه ينبغي للإنسان إذا اشتبه عليه الأمرأحلال هو أم حرام أن يجتنبه حتى يتبيّن له أنه حلال.

    ومن فوائد هذا الحديث: أن الإنسان إذا وقع في الأمور المشتبه هان عليه أن يقع في الأمور الواضحة فإذا مارس الشيء المشتبه فإن نفسه تدعوه إلى أن يفعل الشيء البين وحينئذ يهلك.

    ومن فوائد هذا الحديث: جواز ضرب المثل من أجل أن يتبين الأمر المعنوي بضرب الحسي أي أن تشبيه المعقول بالمحسوس ليقرب فهمه.

    ومن فوائد هذا الحديث: حسن تعليم الرسول عليه الصلاة والسلام بضربه للأمثال وتوضيحها.

    ومن فوائد هذا الحديث: أن المدار في الصلاح والفساد على القلب وينبني على هذه الفائدة أنه يجب على الإنسان العناية بقلبه دائماً وأبداً حتى يستقيم على ما ينبغي أن يكون عليه.

    ومن فوائد هذا الحديث:
    أن فاسد الظاهر دليل على فاسد الباطن لقول النبي :
    { إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله } ففساد الظاهر عنوان فساد الباطن
    حلم مصرى
    حلم مصرى
     
     


    ذكر

    عدد المساهمات : 1483

    العمر : 35

    المزاج : عااااااااااالم بحالى

    دورة شرح الاربعين النووية Empty رد: دورة شرح الاربعين النووية

    مُساهمة من طرف حلم مصرى الثلاثاء 15 سبتمبر 2009, 8:32 pm

    ربنا يعينك ويقويك
    وفى انتظار السادس باذا الله
    hantoka
    hantoka
     
     


    انثى

    عدد المساهمات : 388

    العمر : 35

    المزاج : كبير المهندسين

    دورة شرح الاربعين النووية Empty رد: دورة شرح الاربعين النووية

    مُساهمة من طرف hantoka الأربعاء 16 سبتمبر 2009, 4:07 am

    الحديث السادس:

    عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله قـال: { أُمرت أن أقاتل الناس حتى يـشـهــدوا أن لا إلــه إلا الله وأن محمداً رسول الله، ويـقـيـمـوا الصلاة، ويؤتوا الزكاة؛ فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام، وحسابهم على الله تعالى }.
    [رواه البخاري:25، ومسلم:22].
    --------------------------------------------------------------------------------------

    شرح الحديث:
    { أُمرت }: أي أمره الله عزوجل وأبهم الفاعل لأنه معلوم فإن الآمر والناهي هو الله تعالى. {قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ } [التوبة:29].
    وكذلك السنة جاءت بأن الناس يقاتلون حتى يسلموا ويعطوا الجزية.
    ومن فوائد هذا الحديث: وجوب مقاتلة الناس حتى يدخلوا في دين الله أو يعطوا الجزية لهذا الحديث وللأدلة الأخرى التي ذكرناها.
    ومن فوائد هذا الحديث: أن من امتنع عن دفع الزكاة فإنه يجوز قتاله ولهذا قاتل أبوبكر الذين امتنعوا عن الزكاة.
    ومن فوائد الحديث: أن الإنسان إذا دان الإسلام ظاهراً فإن باطنه يوكل إلى الله، ولهذا قال: { فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم وحسابهم على الله }.
    ومن فوائد الحديث: إثبات الحساب أي أن الإنسان يحاسب على عمله إن خيراً فخير وإن شراً فشر قال الله تعالى:{ فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ (7) وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَه } [الزلزلة:8،7
    حلم مصرى
    حلم مصرى
     
     


    ذكر

    عدد المساهمات : 1483

    العمر : 35

    المزاج : عااااااااااالم بحالى

    دورة شرح الاربعين النووية Empty رد: دورة شرح الاربعين النووية

    مُساهمة من طرف حلم مصرى الجمعة 18 سبتمبر 2009, 2:55 pm

    شكرا hantoka على المجهود
    وفى انتظار التالى

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 20 مايو 2024, 11:01 am