منتديات حكاية المنصورة

بسم الله الرحمن الرحيم

اهلا بك زائرنا العزيز ومرحبا فى منتديات حكايه

اذا كنت عضو فى منتدياتنا فتفضل بتسجيل الدخول

وان كانت هذه اول زياره لك فهذا يشرفنا ويسعدنا ان ندعوك الى الانضمام الينا


مع تحيات ادارة منتديات

حكـــــــايــــــــة


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات حكاية المنصورة

بسم الله الرحمن الرحيم

اهلا بك زائرنا العزيز ومرحبا فى منتديات حكايه

اذا كنت عضو فى منتدياتنا فتفضل بتسجيل الدخول

وان كانت هذه اول زياره لك فهذا يشرفنا ويسعدنا ان ندعوك الى الانضمام الينا


مع تحيات ادارة منتديات

حكـــــــايــــــــة

منتديات حكاية المنصورة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

+6
kolorano
tito
HEND
MAHMOUD
حلم مصرى
hantoka
10 مشترك

    دورة شرح الاربعين النووية

    hantoka
    hantoka
     
     


    انثى

    عدد المساهمات : 388

    العمر : 35

    المزاج : كبير المهندسين

    دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 2 Empty رد: دورة شرح الاربعين النووية

    مُساهمة من طرف hantoka الجمعة 18 سبتمبر 2009, 4:10 pm

    الحديث السابع:
    عن أبي هريرة عبدالرحمن بن صخر رضي الله عنه، قال: سمعت رسول الله يقول: { ما نهيتكم عنه فاجتنبوه، وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم، فإنما أهلك الذين من قبلكم كثرة مسائلهم واختلافهم على أنبيائهم }. [رواه البخاري:7288، ومسلم:1337].

    ---------------------------------------------------------------------------------------


    شرح الحديث:

    { ما } في قوله: { ما نهيتكم } وفي قوله: { ما أمرتكم } شرطية يعني الشيء الذي أنهاكم عنه اجتنبوه كله ولا تفعلوا منه شيئاً، لأن الاجتناب أسهل من الفعل كل يدركه، وأما المأمور فقال: { وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم } لأن المأمور فعل وقد يشق على الإنسان، ولذلك قيده النبي بقوله: { فأتوا منه ما استطعتم }.
    فيستفاد من هذا الحديث فوائد: وجوب اجتناب ما نهى عنه الرسول وكذلك ما نهى الله عنه من باب أولى. وهذا ما لم يدل دليل على أن النهي للكراهة.
    ومن فوائد هذا الحديث: أنه لا يجوز فعل بعض المنهي عنه بل يجب اجتنابه كله ومحل ذلك ما لم يكن هناك ضرورة تبيح فعله.
    ومن فوائد الحديث: وجوب فعل ما أمر به ومحل ذلك ما لم يقم دليل على أن الأمر للاستحباب.
    ومن فوائده: أنه لا يجب على الإنسان أكثر مما يستطيع.
    ومن فوائده: سهولة هذا الدين الإسلامي حيث لم يجب على المرء إلا ما يستطيعه.
    ومن فوائده: أن من عجز عن بعض المأمور كفاه بما قدر عليه منه فمن لم يستطع الصلاة قائماً صلى قاعداً ومن لم يستطع قاعداً صلى على جنب ومن أمكنه أن يركع فليركع ومن لا يمكنه فليومئ بالركوع، وهكذا بقية العبادات يأتي الإنسان منها بما يستطيع.
    ومن فوائده: أنه لا ينبغي للإنسان كثرة المسائل لأن كثرة المسائل ولا سيما في زمن الوحي ربما يوجب تحريم شيء لم يحرم أو إيجاب شيء لم يجب، وإنما يقتصر الإنسان في السؤال على ما يحتاج إليه فقط.
    ومن فوائده: أن كثرة المسائل والاختلاف على الأنبياء من أسباب الهلاك كما هلك بذلك من كان قبلنا.
    ومن فوائد الحديث: التحذير من كثرة المسائل والاختلاف، لأن ذلك أهلك من كان قبلنا، فإذا فعلناه، فإنه يوشك أن نهلك كما هلكوا
    حلم مصرى
    حلم مصرى
     
     


    ذكر

    عدد المساهمات : 1483

    العمر : 35

    المزاج : عااااااااااالم بحالى

    دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 2 Empty رد: دورة شرح الاربعين النووية

    مُساهمة من طرف حلم مصرى الجمعة 18 سبتمبر 2009, 4:29 pm

    شكرا Hantoka
    على هذا المجهود
    متاابع
    hantoka
    hantoka
     
     


    انثى

    عدد المساهمات : 388

    العمر : 35

    المزاج : كبير المهندسين

    دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 2 Empty رد: دورة شرح الاربعين النووية

    مُساهمة من طرف hantoka الجمعة 18 سبتمبر 2009, 4:38 pm

    مشكور حلم على مرورك
    واتمنى انى الاقى زيك ده حد مهتم
    لان الموضوع كويس وياريت كلنا نستفاد
    وانا مكنتش ناويه انزل تانى لما ملقتش اى رد

    hantoka
    hantoka
     
     


    انثى

    عدد المساهمات : 388

    العمر : 35

    المزاج : كبير المهندسين

    دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 2 Empty رد: دورة شرح الاربعين النووية

    مُساهمة من طرف hantoka الجمعة 18 سبتمبر 2009, 4:46 pm

    ده شرح اخر للحديث السادس يفصل اكثر

    معنى الحديث :


    أُمِرْتُ
    :أي أمرني ربي.أَنْ أُقَاتِلَ النَّاسَ : هذا هو المأمور به ،والمقاتلة
    غير القتل ! - فالمقاتلة: أن يسعى في جهاد الأعداء حتى تكون كلمة الله هي
    العليا.-والقتل: أن يقتل شخصاً بعينه، ولهذا نقول: ليس كل ما جازت
    المقاتلة جاز القتلفالقتل أضيق ولا يجوز إلا بشروط معروفة، والمقاتلة
    أوسع، قال الله تبارك وتعالى: ( وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ
    اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى
    الْأُخْرَىفَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ
    اللَّه) الحجرات: الآية9 فأمر بقتالها وهي مؤمنة لايحل قتلها ولا يباح
    دمها لكن من أجل الإصلاح.

    ولذلك أمرت الأمة أن توافق الإمام في
    قتال أهل البغي الذين يخرجون على الإمام بشبهة، قالوا: فإذا قرر الإمام أن
    يقاتلهم وجب على الرعيّة طاعته وموافقته دفعاً للشر والفساد، وهنا نقاتل
    مسلمين لأجل إقامة العدل وإزالة الفوضى. وقاتل أبو بكر الصديق رضي الله
    عنهمانعي الزكاة ولكن لايقتلهم، بل قاتلهم حتى يذعنوا للحق .


    حَتَّى يَشْهَدُوا أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ

    :
    (حتى) هل هي للتعليل بمعنى أن أقاتل ليشهدوا، أو هي للغاية بمعنى أقاتلهم
    إلى أن يشهدوا؟والجواب: هي تحتمل أن تكون للتعليل ولكن الثاني أظهر، يعني
    أقاتلهم إلى أن يشهدوا.حَتَّى يَشْهَدُوا أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ الله أي
    حتى يشهدوا بألسنتهم وبقلوبهم،لكن من شهد بلسانه عصم دمه وماله، وقلبه إلى
    الله عزّ وجل.
    أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ الله أي لا معبود حقّ إلا الله عزّ وجل، فهو الذي عبادته حقّ، وما سواه فعبادته باطلة.

    وَأَنَّ مُحَمَّدَاً رَسُوْلُ اللهِ

    : هوابن عبد الله، وأبرز اسمه ولم يقل: وأني رسول الله للتفخيم والتعظيم. ورسول الله: يعني مرسله.

    وَيُقِيْمُوْا الصَّلاةَ

    :
    أي يفعلوها قائمة وقويمة على ماجاءت به الشريعة. والصلاة هنا عامة، لكن
    المراد بها الخاص، وهي الصلوات الخمس، ولهذا لو تركوا النوافل فلا يقاتلون

    وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ

    :
    أي يعطوها مستحقّها. والزكاة: هي النصيب المفروض في الأموال الزكوية. ففي
    الذهب مثلاً والفضة وعروض التجارة: ربع العشر، أي واحد من أربعين. وفيما
    يخرج من الأرض مما فيه الزكاة: نصف العشر إذا كان يسقى بمؤونة، والعشر
    كاملاً إذا كان يسقى بلا مؤونة. وفي الماشية: كما هو في السُّنة.




    فَإِذَا فَعَلُوا ذَلِكَ :

    أي شهدوا أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله، وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة.
    عَصَمُوا: أي منعوا.

    مِنِّي دِمَاءهَم وَأَمْوَالَهُم :
    أي فلا يحل أن أقاتلهم وأستبيح دماءهم، ولا أن أغنم أموالهم، لأنهم دخلوا في الإسلام ،
    إِلاَّ
    بِحَقِّ الإِسْلامِ : هذا استثناء لكنه استثناء عام، يعني: إلا أن تباح
    دماؤهم وأموالهم بحق الإسلام، يعنى أنه لا يتعرض إلى الدماء والأموال إلا
    بما أوجبه الإسلام عليهمكأن يرتكب هذا المسلم جرما يستحق القتل، كمن يقتل
    شخصا فيقتص منه، أو كالثيّب الزاني فيقتل مثلا،أو كمن يشرب خمرا فيجلد، أو
    كمن يقذف شخصا فيجلد وهكذا ..
    وَحِسَابُهُمْ عَلَى اللهِ تَعَالَى : أي
    محاسبتهم على الأعمال على الله تعالى، أما النبي صلى الله عليه وسلم فليس
    عليه إلا البلاغ ، وكذلك وظيفة الدعاة هي التبليغ وليس الإجبار ! وحكم
    التعامل في الدنيا يكون نسبة لظاهر الأعمال؛ ولذلك عاتب النبي صلى الله
    عليه وسلم أسامة بن زيد رضي الله عنهعندما قتل الرجل الذي قال: لا إله إلا
    الله ، فأسامة رضى الله عنه عندما سمع هذا المشرك يقول: لا إله إلا الله،
    قتله وقال للرسول صلّى الله عليه وسلّم أنّ هذا الرجل كان يتقي بقول لا
    إله إلا الله عن القتل فقط !لكم ماذا قال له النبي صلّى الله عليه وسلّم !
    : (أشققت عن قلبه) !فلذلك التعامل في الدنيا على ما يظهره الإنسان، أما في
    الآخرة فالحساب عند الله سبحانه وتعالى الذي يعلم ما تخفي الصدور !إذاً
    علينا أن لا ندخل في نيات الأشخاص،لأن نية الإنسان بينه وبين ربه عز وجل
    حلم مصرى
    حلم مصرى
     
     


    ذكر

    عدد المساهمات : 1483

    العمر : 35

    المزاج : عااااااااااالم بحالى

    دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 2 Empty رد: دورة شرح الاربعين النووية

    مُساهمة من طرف حلم مصرى الجمعة 18 سبتمبر 2009, 5:04 pm

    hantoka كتب:مشكور حلم على مرورك
    واتمنى انى الاقى زيك ده حد مهتم
    لان الموضوع كويس وياريت كلنا نستفاد
    وانا مكنتش ناويه انزل تانى لما ملقتش اى رد

    اكيد هناك من يتابع غيرى ولكنه لا يضع رد
    وفعلا الموضوع مهم جدا وجميل جدا
    وبه مجهود رائع لذلك قمت بتثبيته
    وشكرا على هذا المجهود الرائع وعلى الشح الاخر للحدث السادس
    واتمنى ان تظلى على هذه الروح وتكملى الاربعين حديث
    hantoka
    hantoka
     
     


    انثى

    عدد المساهمات : 388

    العمر : 35

    المزاج : كبير المهندسين

    دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 2 Empty رد: دورة شرح الاربعين النووية

    مُساهمة من طرف hantoka الجمعة 18 سبتمبر 2009, 11:44 pm

    الحديث الثامن :


    (عَنْ أَبِيْ رُقَيَّةَ تَمِيْم بْنِ أَوْسٍ الدَّارِيِّ رضي الله عنه أَنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قَالَ: ( الدِّيْنُ النَّصِيْحَةُ قُلْنَا: لِمَنْ يَارَسُولَ اللهِ ؟ قَالَ: للهِ،ولكتابه، ولِرَسُوْلِهِ، وَلأَئِمَّةِ المُسْلِمِيْنَ، وَعَامَّتِهِمْ ) )
    رواه مسلم


    شرح الحديث :

    الدِّيْنُ النَّصِيْحَةُ :الدين: هو الملة، والمراد به: دين الإسلام،والنصيحة هي في الشرع : إرادة الخير للمنصوح له، ففلان نصح فلانا بمعنى: أنه أراد له الخير في هذه المسألة،أو هذه القضية التي نصح فيها.وقوله ايضاً: (الدين النصيحة) كأنه حصر الدين بالنصيحة، هذا من باب الاهتمام بهذه النصيحة، بأنها تحتل مكانا كبيرا في هذا الدين، مثل قوله: (الحج عرفة) وهذا يدل على: أن عرفة الركن الأعظم من أركان الحج؛ لأنه جعل الحج هو عرفة، يعنى الوقوف بعرفة. كذلك هنا قال: (الدين النصيحة)لأن النصيحة تأخذ مكانا عظيما في الدين.

    قُلْنَا: لِمَنْ يَارَسُولَ اللهِ ؟ قَالَ: للهِ،ولكتابه، ولِرَسُوْلِهِ، وَلأَئِمَّةِ المُسْلِمِيْنَ، وَعَامَّتِهِمْ :

    أي لله عز وجلولكتابه القرآن، ولرسوله محمد صلى الله عليه وسلمولأئمة المسلمين :أئمة جمع إمام، والإمام: القدوة كما قال تعالى: (إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتاً لِلَّهِ)النحل: الآية120 أي قدوة، ومنه قول عباد الرحمن:(وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً)الفرقان: الآية74 يعني أئمة المسلمين هم حكامهم وعلمائهم، فالحكام هم الذين يديرون شئون المسلمين، وعلمائهم هم الذين يديرون أمور دينهم،وعامتهم: سوى الحكام والعلماء


    النصيحة لله تتضمن أمرين:

    الأول:إخلاص العبادة له.
    الثاني: الشهادة له بالوحدانية في ربوبيته وألوهيته، وأسمائه وصفاته.


    والنصيحة لكتابه تتضمن أموراً منها:

    الأول: الذبّ عنه، بأن يذب الإنسان عنه تحريف المبطلين، ويبيّن بطلان تحريف من يحرّفه.الثاني: تصديق خبره تصديقاً جازماً لا مرية فيه، فلو كذب خبراً من أخبار الكتاب لم يكن ناصحاً،ومن شك فيه وتردد لم يكن ناصحاً.

    الثالث: امتثال أوامره فما ورد في كتاب الله من أمر فامتثله، فإن لم تمتثل لم تكن ناصحاً له.الرابع: اجتناب ما نهى عنه، فإن لم تفعل لم تكن ناصحاً.الخامس: أن تؤمن بأن ما تضمنه من الأحكام هو خير الأحكام، وأنه لا حكم أحسن من أحكام القرآن الكريم.السادس: أن تؤمن بأن هذا القرآن كلام الله عزّ وجل حروفه ومعناه، تكلم به حقيقة، وتلقاه جبريل من الله عزّ وجل ونزل به على قلب النبي صلى الله عليه وسلم ليكون من المنذرين بلسان عربي مبين.



    والنصيحة لرسوله تكون بأمور منها:

    الأول: تجريد المتابعة له، وأن لا تتبع غيره،لقول الله تعالى:(لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً) الأحزاب:21
    الثاني: الإيمان بأنه رسول الله حقاً، لم يَكذِب، ولم يُكذَب، فهو رسول صادق مصدوق.
    الثالث: أن تؤمن بكل ما أخبر به من الأخبار الماضية والحاضرة والمستقبلة.
    الرابع: أن تمتثل أمره.
    الخامس: أن تجتنب نهيه.
    السادس: أن تذبّ عن شريعته.
    الســابع: أن تعتقد أن ما جاء عن رسول الله فهو كما جاء عن الله تعالى في لزوم العمل به، لأن ما ثبت في السنة فهو كالذي جاء في القرآن . قال الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ ) النساء: الآية59وقال تعالى (مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ) النساء: الآية80
    الثامــن: نصرة النبي صلى الله عليه وسلم إن كان حياً فمعه وإلىجانبه،وإن كان ميتاً فنصرة سنته صلى الله عليه وسلم





    hantoka
    hantoka
     
     


    انثى

    عدد المساهمات : 388

    العمر : 35

    المزاج : كبير المهندسين

    دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 2 Empty رد: دورة شرح الاربعين النووية

    مُساهمة من طرف hantoka الجمعة 18 سبتمبر 2009, 11:52 pm

    اسفه ياجماعه
    انا هنزل كل يوم مجموعه احاديث
    علشان اقدر اخلص الاربعون النبوية
    قبل بدا الدراسة
    حلم مصرى
    حلم مصرى
     
     


    ذكر

    عدد المساهمات : 1483

    العمر : 35

    المزاج : عااااااااااالم بحالى

    دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 2 Empty رد: دورة شرح الاربعين النووية

    مُساهمة من طرف حلم مصرى السبت 19 سبتمبر 2009, 12:14 am

    ؤك hantoka
    وربنا يجعله فى ميزان حسناتك
    MAHMOUD
    MAHMOUD
     
     


    ذكر

    عدد المساهمات : 618

    العمر : 35

    المزاج : زى الـــــفــــــل

    دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 2 Empty رد: دورة شرح الاربعين النووية

    مُساهمة من طرف MAHMOUD السبت 19 سبتمبر 2009, 12:31 am

    ربنا يعينك ياهنتوكا ويجعلة فى ميزان حسناتك ...أمين
    hantoka
    hantoka
     
     


    انثى

    عدد المساهمات : 388

    العمر : 35

    المزاج : كبير المهندسين

    دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 2 Empty رد: دورة شرح الاربعين النووية

    مُساهمة من طرف hantoka السبت 19 سبتمبر 2009, 1:29 am

    mahmoud كتب:
    ربنا يعينك ياهنتوكا ويجعلة فى ميزان حسناتك ...أمين


    مشكور محمود على مرورك
    hantoka
    hantoka
     
     


    انثى

    عدد المساهمات : 388

    العمر : 35

    المزاج : كبير المهندسين

    دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 2 Empty رد: دورة شرح الاربعين النووية

    مُساهمة من طرف hantoka السبت 19 سبتمبر 2009, 1:45 am

    الحديث التاسع:
    عن أبي عـبد الرحمن عبد الله بن عـمر بـن الخطاب رضي الله عـنهما، قـال: سمعت رسول الله دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 2 Article_salla يقـول: {
    بـني الإسـلام على خـمـس: شـهـادة أن لا إلـه إلا الله وأن محمد رسول
    الله، وإقامة الصلاة، وإيـتـاء الـزكـاة، وحـج البيت، وصـوم رمضان }
    .
    [رواه البخاري:8، ومسلم:16].شرح الحديت:
    هذا الحديث بين فيه النبي دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 2 Article_salla أن الإسلام بمنزلة البناء الذي يظلل صاحبه ويحميه من الداخل والخارج، وبيّن فيه النبي دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 2 Article_salla أنه بني على خمس أركان: { شهادة أن لاإله إلا الله وأن محمداً رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وحج البيت وصوم رمضان } وقد تقدم الكلام على كل هذه الأركان في حديث عمر بن الخطاب الذي قبل هذا فليرجع إليه.
    سؤال: ما فائدة إيراد هذا الحديث مرة أخرى مع أنه ذكر في سياق حديث عمر بن خطاب دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 2 Article_ratheya ( الحديث الثاني )؟
    الجواب: الفائدة أنه لأهمية هذا
    الموضوع أراد أن يؤكده مرة ثانية هذا من جهة ومن جهة أخرى أن في حديث
    عبدالله بن عمر التصريح بأن الإسلام بني على هذه الأركان الخمسة أما حديث
    عمر بن الخطاب دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 2 Article_ratheya فليس بهذه الصيغة وإن كان ظاهره يفيد ذلك، لأنه قال: { الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله .. } إلخ
    .
    hantoka
    hantoka
     
     


    انثى

    عدد المساهمات : 388

    العمر : 35

    المزاج : كبير المهندسين

    دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 2 Empty رد: دورة شرح الاربعين النووية

    مُساهمة من طرف hantoka السبت 19 سبتمبر 2009, 2:29 am

    الحديث العاشر

    عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 2 Article_salla: { إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيباً، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال تعالى: دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 2 Braket_r يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحاً دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 2 Braket_l [المؤمنون:51]، وقال تعالى: دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 2 Braket_r يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 2 Braket_l
    [البقرة:172]، ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يده إلى السماء: يا
    رب ! يا رب ! ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام فأنّى
    يستجاب له؟ }
    .
    [رواه مسلم:1015].
    شرح الحديث
    { إن الله طيب لا يقبل إلا طيباً }
    الطيب في ذاته طيب في صفاته وطيب في أفعاله ولا يقبل إلا طيباً في ذاته
    وطيباً في كسبة. وأما الخبيث في ذاته كالخمر، أو في كسبة كالمكتسب بالربا
    فإن الله تعالى لا يقبله { وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين } فقال تعالى: دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 2 Braket_r كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُم دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 2 Braket_l
    [البقرة:172]. فأمر الله تعالى للرسل وأمره للمؤمنين واحد أن يأكلوا من
    الطيبات وأما الخبائث فإنها حرام عليهم لقوله تعالى في وصف الرسول الله دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 2 Article_salla: دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 2 Braket_r وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 2 Braket_l
    [الأعراف:157] ثم إن رسول الله ذكر الرجل الذي يأكل الحرام أنه تبعد إجابة
    دعائه وإن وجدت منه أسباب الإجابة يطيل السفر أشعت أغبر يمد يديه إلى
    السماء { يا رب يا رب، ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسة حرام وغذي بالحرام فأنّى يستجاب لذلك } هذا الرجل اتصف بأربع صفات:
    الأولى: بأنه يطيل السفر والسفرالإجابة أي إجابة الداعي.
    الثانية: أنه أشعث أغبر والله تعالى عند المنكسرة قلوبهم من أجله وهو ينظر إلى عباده يوم عرفه ويقول: { أتوني شعثاً غبراً } وهذا من أسباب الإجابة أيضاً.
    الثالثة: أنه يمد يديه إلى
    السماء ومد اليدين إلى السماء من أسباب الإجابة، فإن الله سبحانه وتعالى
    يستحي من عبده إذا رفع إليه يديه أن يردهما صفراً.
    الرابعة: دعاءه إياه { يا رب يا رب } وهذا يتوسل إلى الله بربوبيته وهو من أسباب الإجابة ولكنه لا تجاب دعوته.. لأن مطعمه حرام، وملبسه حرام وغذي بالحرام فاستبعد النبي دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 2 Article_salla أن تجاب دعوته وقال: { فأنّى يستجاب لذلك }.
    يستفاد من هذا الحديث فوائد:
    منها وصف الله تعالى بالطيب ذاتاً وصفاتاً وأفعالاً.
    ومنها تنزيه الله تعالى عن كل نقص.
    ومنها أن من الأعمال ما يقبله الله ومنها ما لا يقبله.
    ومنها أن الله تعالى أمر عباده الرسل والمرسل إليهم أن يأكلوا من الطيبات وأن يشكروا الله سبحانه وتعالى.
    ومنها أن الشكر هو العمل الصالح لقوله تعالى: دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 2 Braket_r يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحاً دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 2 Braket_l [المؤمنون:51] وقال للمؤمنين: دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 2 Braket_r كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُوا لِلَّهِ دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 2 Braket_l [البقرة:172] فدل هذا على أن الشكر هو العمل الصالح.
    ومنها أن من شرط إجابة الدعاء اجتناب أكل الحرام لقول النبي دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 2 Article_salla في الذي مطعمه حرام وملبسه حرام وغُذي بالحرام: { أنّى يستجاب لذلك }.
    ومنها أي من أسباب إجابة الدعاء كون الإنسان في سفر.
    ومنها أي من أسباب إجابة الدعاء رفع اليدين إلى الله.
    ومنها أي من أسباب إجابة الدعاء التوسل إلى الله بالربوبية لأنها هي التي بها الخلق والتدبير.
    ومنها أن الرسل مكلفون بالعبادات كما أن المؤمنين مكلفون بذلك.
    ومنها وجوب الشكر لله على نعمه لقوله تعالى: دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 2 Braket_r وَاشْكُرُوا لِلَّهِ دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 2 Braket_l [البقرة:172].
    ومنها أنه ينبغي بل يجب على الإنسان أن يفعل الأسباب التي يحصل بها مطلوبه ويتجنب الأسباب التي يمتنع بها مطلوبه.
    دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 2 Moz-screenshotدورة شرح الاربعين النووية - صفحة 2 Moz-screenshot-1
    MAHMOUD
    MAHMOUD
     
     


    ذكر

    عدد المساهمات : 618

    العمر : 35

    المزاج : زى الـــــفــــــل

    دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 2 Empty رد: دورة شرح الاربعين النووية

    مُساهمة من طرف MAHMOUD السبت 19 سبتمبر 2009, 2:31 am

    الله ينور عليكى ياهنتوكا
    وجزاكى الله كل خير
    hantoka
    hantoka
     
     


    انثى

    عدد المساهمات : 388

    العمر : 35

    المزاج : كبير المهندسين

    دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 2 Empty رد: دورة شرح الاربعين النووية

    مُساهمة من طرف hantoka السبت 19 سبتمبر 2009, 3:47 am

    mahmoud كتب:
    الله ينور عليكى ياهنتوكا
    وجزاكى الله كل خير


    مشكور محمود على مرورك
    حلم مصرى
    حلم مصرى
     
     


    ذكر

    عدد المساهمات : 1483

    العمر : 35

    المزاج : عااااااااااالم بحالى

    دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 2 Empty رد: دورة شرح الاربعين النووية

    مُساهمة من طرف حلم مصرى السبت 19 سبتمبر 2009, 3:59 pm

    شكرا hantoka
    وفى انتظار المزيد تحياتى
    hantoka
    hantoka
     
     


    انثى

    عدد المساهمات : 388

    العمر : 35

    المزاج : كبير المهندسين

    دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 2 Empty رد: دورة شرح الاربعين النووية

    مُساهمة من طرف hantoka الأحد 20 سبتمبر 2009, 12:07 am

    حــــــلم كتب:شكرا hantoka
    وفى انتظار المزيد تحياتى

    مشكور حلم على مرورك
    hantoka
    hantoka
     
     


    انثى

    عدد المساهمات : 388

    العمر : 35

    المزاج : كبير المهندسين

    دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 2 Empty رد: دورة شرح الاربعين النووية

    مُساهمة من طرف hantoka الأحد 20 سبتمبر 2009, 6:01 am

    الحديث الحادى عشر
    عن أبي محمد الحسن بن على بن أبي طالب سبط رسول الله دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 2 Article_salla وريحانته رضي الله عـنهـما، قـال: ( حـفـظـت مـن رســول الله دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 2 Article_salla: { دع ما يـريـبـك إلى ما لا يـريـبـك } ).
    [رواه الترمذي:2520، والنسائي:5711، وقال الترمذي: حديث حسن صحيح].

    شرح الحديث
    عن أبي محمد الحسن بن علي سبط رسول الله دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 2 Article_salla دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 2 Article_ratheya وعن أبيه وأمه وهو ابن بنت رسول الله دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 2 Article_salla وهو أفضل الحسنين فإن النبي دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 2 Article_salla أثنى عليه وقال: { إن ابني هذا سيد وسيصلح الله به بين فئتين من المسلمين }، فأصلح الله بين الفئتين المتنازعتين حين تنازل عن الخلافة لمعاوية بن أبي سفيان فنال بذلك السيادة.
    أن النبي دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 2 Article_salla قال: {دع ما يريبك إلى ما لا يريبك } يعني اترك الذي ترتاب فيه وتشك فيه إلى الشيء الذي لا تشك فيه، وهذا يشبه الحديث السابق أن النبي دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 2 Article_salla قال: { بينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه }
    فالذي يريبك وتشك فيه سواء كان في أمور الدنيا أو أمور الآخرة فالأحسن أن
    ترتاح منه وتدعه حتى لا يكون في نفسك قلق واضطراب فيما فعلت وأتيت.
    فمن فوائد هذا الحديث:
    ما دل على لفظه من ترك الإنسان للأشياء
    التي يرتاب فيها إلى الأشياء التي لا يرتاب فيها، ومنها أن الإنسان مأمور
    باجتناب ما يدعو إلى القلق.




    hantoka
    hantoka
     
     


    انثى

    عدد المساهمات : 388

    العمر : 35

    المزاج : كبير المهندسين

    دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 2 Empty رد: دورة شرح الاربعين النووية

    مُساهمة من طرف hantoka الأحد 20 سبتمبر 2009, 6:05 am

    الحديث الثاني عشر: الاشتغال بما يفيد

    عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 2 Article_salla: { من حُسن إسلام المرء تركه ما لا يعـنيه }.
    [حديث حسن، رواه الترمذي:2318 وابن ماجه:3976 ].


    شرح الحديث


    هذا الحديث أصل
    في الأدب والتوجيه السليم وهو أن الإنسان يترك ما لا يعنيه أي ما لا يهمه
    وما لا علاقة له به فإن هذا من حُسن إسلامه ويكون أيضاً راحة له، لأنه إذا
    لم يكلف به فيكون راحةً له بلا شك وأريح لنفسه.
    فيستفاد من هذا الحديث: أن الإسلام يتفاوت منه حسن ومنه غير حسن لقوله: { من حسن إسلام المرء }.
    ومن فوائد هذا الحديث: أنه
    ينبغي للإنسان أن يدع ما لا يعنيه لا في أمور دينه ولا دنياه، لأن ذلك
    أحفظ لوقته وأسلم لدينه وأيسر لتقصيره لو تدخل في أمور الناس التي لا
    تعنيه لتعب، ولكنه إذا أعرض عنها ولم يشتغل إلا بما يعنيه صار ذلك طمأنينة
    وراحة له.
    ومن فوائد الحديث: أن لا يضيع الإنسان ما يعنيه أي ما يهمه من أمور دينه ودنياه بل يعتني به ويشتغل به ويقصد إلى ما هو أقرب إلى تحصيل المقصود.
    hantoka
    hantoka
     
     


    انثى

    عدد المساهمات : 388

    العمر : 35

    المزاج : كبير المهندسين

    دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 2 Empty رد: دورة شرح الاربعين النووية

    مُساهمة من طرف hantoka الأحد 20 سبتمبر 2009, 6:11 am




    <table width="100%" align="center" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"><tr><td class="box01" width="110" align="right">الحديث الثالث عشر :من كمال الاخلاق
    </td></tr></table>عـن أبي حـمـزة أنـس بـن مـالـك رضي الله عـنـه، خــادم رسـول الله دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 2 Article_salla، عن النبي دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 2 Article_salla قــال: { لا يـُؤمـن أحـدكـم حـتي يـُحـب لأخـيـه مــا يـُحـبـه لـنـفـسـه }.
    [رواه البخاري:13، ومسلم:45].
    شرح الحديث

    { لا يؤمن } يعني الإيمان الكامل. قوله: { حتى يُحب لأخيه } أي أخيه المسلم. { ما يُحب لنفسه } من أمور الدين والدنيا، لأن هذا مقتضى الأخوة الإيمانية أن تحب لأخيك ما تحب لنفسك.
    فيستفاد من هذا الحديث: أن الإيمان يتفاضل منه كامل، ومنه ناقص وهذا مذهب أهل السنة والجماعة أن الإيمان يزيد وينقص.
    ومن فوائد هذا الحديث: الحث على محبة الخير للمؤمنين لقوله: { حتى يُحب لأخيه ما يُحب لنفسه }.
    ومن فوائد هذا الحديث: التحذير من أن يحب للمؤمنين ما لا يحب لنفسه لأنه ينقص بذلك إيمانه حتى أن الرسول دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 2 Article_salla نفى عنه الإيمان، مما يدل على أهمية محبة الإنسان لإخوانه ما يحب لنفسه.
    ومن فوائد الحديث: تقوية الروابط بين المؤمنين.
    ومن فوائد هذا الحديث: أن من
    اتصف به فإنه لا يمكن أن يعتدي على أحد من المؤمنين في ماله أو في عرضه أو
    أهله، لأنه لا يحب أن يعتدي أحد عليه بذلك فلا يمكن أن يحب اعتداءه هو على
    أحد في ذلك.
    ومن فوائد الحديث: أن الأمة الإسلامية يجب أن تكون يداً واحدة وقلباً واحداً وهذا مأخوذ من كون كمال الإيمان أن يحب لأخيه ما يحب لنفسه.
    ومن فوائد الحديث: استعمال ما يكون به العطف في أساليب الكلام في قوله: { لأخيه } ولو شاء لقال: لا يؤمن أحدكم حتى يحب للمؤمن ما يحب لنفسه ) لكنه قال: { لأخيه } استعطافاً أن يحب للمؤمن ما يحب لنفسه.

    حلم مصرى
    حلم مصرى
     
     


    ذكر

    عدد المساهمات : 1483

    العمر : 35

    المزاج : عااااااااااالم بحالى

    دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 2 Empty رد: دورة شرح الاربعين النووية

    مُساهمة من طرف حلم مصرى الثلاثاء 22 سبتمبر 2009, 3:40 pm

    شكراhantoka
    على المجهود
    hantoka
    hantoka
     
     


    انثى

    عدد المساهمات : 388

    العمر : 35

    المزاج : كبير المهندسين

    دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 2 Empty رد: دورة شرح الاربعين النووية

    مُساهمة من طرف hantoka الخميس 24 سبتمبر 2009, 4:11 pm

    حــــــلم كتب:شكراhantoka
    على المجهود
    مشكور حلم على مرورك
    hantoka
    hantoka
     
     


    انثى

    عدد المساهمات : 388

    العمر : 35

    المزاج : كبير المهندسين

    دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 2 Empty رد: دورة شرح الاربعين النووية

    مُساهمة من طرف hantoka الجمعة 25 سبتمبر 2009, 2:32 am

    الحديث الرابع عشر: متى يهدر دم المسلم؟



    عن ابن مسعود رضي الله عنه، قال: قال رسول الله : { لا يحل دم امرىء مسلم يشهد أن لا إله إلا الله، وأني رسول الله إلا بـإحـدي ثـلاث: الـثـيـّب الــزاني، والـنـفـس بـالنفس، والـتـارك لـديـنـه الـمـفـارق للـجـمـاعـة }.

    [رواه البخاري:6878، ومسلم:1676 ].


    شرح الحديث

    هذا الحديث بين فيه الرسول عليه الصلاة والسلام أن دماء المسلمين محترمة وأنها محرمة لا يحل انتهاكها إلا بإحدى ثلاث:

    الأول: { الثيّب الزاني } وهو الذي تزوج ثم زنى بعد أن منّ الله عليه بالزواج، فهذا يحل دمه، لأن حده أن يرجم بالحجارة حتى يموت.

    الثاني: { النفس بالنفس } وهذا في القصاص لقوله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى [البقرة:178].

    الثالث: { التارك لدينه المفارق للجماعة } والمراد به من خرج على الإمام، فإنه يباح قتله حتى يرجع ويتوب إلى الله عزوجل، وهناك أشياء لم تذكر في هذا الحديث مما يحل فيها دم المسلم لكن الرسول عليه الصلاة والسلام كلامه يجمع بعضه من بعض ويكمل بعضه من بعض.

    في هذا الحديث فوائد: منها احترام المسلم وأنه معصوم الدم لقوله: { لا يحل دمُ امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث } ومنها أنه يحل دمُ المرء بهذه الثلاث { الثيب الزاني } وهو الذي زنى بعد أن منّ الله عليه بالنكاح الصحيح وجامع زوجته فيه ثم يزني بعد ذلك فإنه يرجم حتى يموت. { والنفس بالنفس } يعني إذا قتل شخصاً وتمت شروط القصاص فإنه يُقتل به، لقوله تبارك وتعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى [البقرة:178]. وقال تعالى: وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ [المائدة:45]. { والتارك لدينه المفارق للجماعة } وهذا المرتد وإنه إذا ارتد بعد إسلامه حل دمه، لأنه صار غير معصوم الدم.

    ومن فوائد هذا الحديث: وجوب رجم الزاني لقوله: { الثيب الزاني }.

    ومن فوائده أيضاً: جواز القصاص لكن الإنسان مخيّر - أعني من له القصاص - بين أن يقتص أو يعفو إلى الدية أو يعفو مجاناً.

    ومن فوائده أيضاً: وجوب قتل المرتد إذا لم يتب.
    hantoka
    hantoka
     
     


    انثى

    عدد المساهمات : 388

    العمر : 35

    المزاج : كبير المهندسين

    دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 2 Empty رد: دورة شرح الاربعين النووية

    مُساهمة من طرف hantoka الجمعة 25 سبتمبر 2009, 2:52 am

    الحديث الخامس عشر: إكرام الضيف


    عن أبي هـريـرة رضي الله عـنه، أن رســول الله دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 2 Article_salla قــال: {
    مـن كـان يـؤمن بالله والـيـوم الآخر فـلـيـقـل خـيـراً أو لـيـصـمـت،
    ومـن كــان يـؤمن بالله واليـوم الآخر فـليكرم جاره، ومن كان يؤمن بالله
    واليوم الآخر فليكرم ضيفه }
    .
    [رواه البخاري:6018، ومسلم:47 ].شرح الحديث:هذا الحديث من الآداب الإسلامية الواجبة:
    الأول: إكرام الجار فإن الجار
    له حق، قال العلماء: إذا كان الجار مسلماً قريباً فله ثلاث حقوق: الجوار
    والإسلام والقرابة، وإن كان مسلماً غير قريب فله حقان: وإذا كان كافراً
    غير قريب له حق واحد حق الجوار.
    الثاني: وأما الضيف فهو الذي
    نزل بك وأنت في بلدك وهو مارٌ مسافر، فهو غريب محتاج وأما القول باللسان
    فإنه من أخطر ما يكون على الإنسان فلهذا كان مما يجب عليه أن يعتني بما
    يقول فيقول خيراً أو يسكت.
    ففي هذا الحديث من الفوائد: وجوب إكرام الجار فيكون بكف الأذى عنه وبذل المعروف له، فمن لا يكف الأذى عن جاره فليس بمؤمن، لقول النبي دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 2 Article_salla: { والله لا يؤمن، والله لا يؤمن، والله لا يؤمن } قالوا من يا رسول الله ؟ قال: { من لا يأمن جاره بوائقه }.
    ومن فوائد هذا الحديث: وجوب إكرام الضيف لقوله عليه الصلاة والسلام: { من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه }
    ومن إكرامه إحسان ضيافته، والواجب في الضيافة يوم وليلة وما بعده فهو تطوع
    ولا ينبغي لضيف أن يكثر على مضيفه بل يجلس بقدر الضرورة، فإذا زاد على
    ثلاثة أيام فليستأذن من مضيفه حتى لا يكلف عليه.
    ومن فوائد هذا الحديث: رعاية الإسلام للجوار والضيافة، فهذا يدل على كمال الإسلام وأنه متضمن للقيام بحق الله سبحانه وتعالى وبحق الناس.
    ومن فوائد هذا الحديث: أنه يصح نفي الإيمان لانتفاء كماله لقوله: { من كان يؤمن بالله واليوم الآخر } ونفي الإيمان ينقسم إلى قسمين:
    نفي مطلق: ونالإنسان به كافراً كفراً مخرجاً من الملة.
    ومطلق نفي: وهذا الذي يكون به
    الإنسان كافراً في هذه الخصلة التي فرط فيها لكنه معه أصل الإيمان، وهذا
    ما عليه أهل السنة والجماعة أن الإنسان قد يجتمع فيه خصال الإيمان وخصال
    الكفر.
    HEND
    HEND
     
     


    انثى

    عدد المساهمات : 139

    العمر : 32

    دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 2 Empty رد: دورة شرح الاربعين النووية

    مُساهمة من طرف HEND الجمعة 25 سبتمبر 2009, 3:03 am

    شكرا ليكي hantoka علي هذا المجهود الرائع
    جزاكي الله خيرا
    اللهم اجعله في ميزان حسناتك
    hantoka
    hantoka
     
     


    انثى

    عدد المساهمات : 388

    العمر : 35

    المزاج : كبير المهندسين

    دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 2 Empty رد: دورة شرح الاربعين النووية

    مُساهمة من طرف hantoka الجمعة 25 سبتمبر 2009, 3:19 am

    HEND كتب:
    شكرا ليكي hantoka علي هذا المجهود الرائع
    جزاكي الله خيرا
    اللهم اجعله في ميزان حسناتك


    (`'•.¸(` '•. ¸ * ¸.•'´)¸.•'´)
    «السلام عليكم و رحمة الله و بركاته »
    «.¸. شكرا لك عــلى المرور .¸.»
    «´¨` في إنتظار مرورك من جديد ´¨`»
    (¸. •'´(¸.•'´ * `'•.¸)`'•.¸)

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 19 مايو 2024, 11:53 pm