منتديات حكاية المنصورة

بسم الله الرحمن الرحيم

اهلا بك زائرنا العزيز ومرحبا فى منتديات حكايه

اذا كنت عضو فى منتدياتنا فتفضل بتسجيل الدخول

وان كانت هذه اول زياره لك فهذا يشرفنا ويسعدنا ان ندعوك الى الانضمام الينا


مع تحيات ادارة منتديات

حكـــــــايــــــــة


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات حكاية المنصورة

بسم الله الرحمن الرحيم

اهلا بك زائرنا العزيز ومرحبا فى منتديات حكايه

اذا كنت عضو فى منتدياتنا فتفضل بتسجيل الدخول

وان كانت هذه اول زياره لك فهذا يشرفنا ويسعدنا ان ندعوك الى الانضمام الينا


مع تحيات ادارة منتديات

حكـــــــايــــــــة

منتديات حكاية المنصورة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

+6
kolorano
tito
HEND
MAHMOUD
حلم مصرى
hantoka
10 مشترك

    دورة شرح الاربعين النووية

    kolorano
    kolorano
     
     


    ذكر

    عدد المساهمات : 155

    العمر : 35

    المزاج : No.....comment............

    دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 3 Empty رد: دورة شرح الاربعين النووية

    مُساهمة من طرف kolorano الجمعة 25 سبتمبر 2009, 3:35 am

    شكرا ليكى انتوكا على المجهود الرائع
    hantoka
    hantoka
     
     


    انثى

    عدد المساهمات : 388

    العمر : 35

    المزاج : كبير المهندسين

    دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 3 Empty رد: دورة شرح الاربعين النووية

    مُساهمة من طرف hantoka الجمعة 25 سبتمبر 2009, 4:31 am

    kolorano كتب:شكرا ليكى انتوكا على المجهود الرائع

    (`'•.¸(` '•. ¸ * ¸.•'´)¸.•'´)
    «السلام عليكم و رحمة الله و بركاته »
    «.¸. شكرا لك عــلى المرور .¸.»
    «´¨` في إنتظار مرورك من جديد ´¨`»
    (¸. •'´(¸.•'´ * `'•.¸)`'•.¸)



    حلم مصرى
    حلم مصرى
     
     


    ذكر

    عدد المساهمات : 1483

    العمر : 35

    المزاج : عااااااااااالم بحالى

    دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 3 Empty رد: دورة شرح الاربعين النووية

    مُساهمة من طرف حلم مصرى الجمعة 25 سبتمبر 2009, 2:28 pm

    شكرا لكى hantoka
    على هذا المجهود وفى انتظار المزيد
    عيون الليل
    عيون الليل
     
     


    ذكر

    عدد المساهمات : 122

    دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 3 Empty رد: دورة شرح الاربعين النووية

    مُساهمة من طرف عيون الليل الجمعة 25 سبتمبر 2009, 4:13 pm

    شكرا على الموضوع المميز بجد
    hantoka
    hantoka
     
     


    انثى

    عدد المساهمات : 388

    العمر : 35

    المزاج : كبير المهندسين

    دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 3 Empty رد: دورة شرح الاربعين النووية

    مُساهمة من طرف hantoka الجمعة 25 سبتمبر 2009, 4:40 pm

    حــــــلم كتب:شكرا لكى hantoka
    على هذا المجهود وفى انتظار المزيد

    (`'•.¸(` '•. ¸ * ¸.•'´)¸.•'´)
    «السلام عليكم و رحمة الله و بركاته »
    «.¸. شكرا لك عــلى المرور .¸.»
    «´¨` في إنتظار مرورك من جديد ´¨`»
    (¸. •'´(¸.•'´ * `'•.¸)`'•.¸)
    hantoka
    hantoka
     
     


    انثى

    عدد المساهمات : 388

    العمر : 35

    المزاج : كبير المهندسين

    دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 3 Empty رد: دورة شرح الاربعين النووية

    مُساهمة من طرف hantoka الجمعة 25 سبتمبر 2009, 4:47 pm

    عيون الليل كتب:شكرا على الموضوع المميز بجد


    (`'•.¸(` '•. ¸ * ¸.•'´)¸.•'´)
    «السلام عليكم و رحمة الله و بركاته »
    «.¸. شكرا لك عــلى المرور .¸.»
    «´¨` في إنتظار مرورك من جديد ´¨`»
    (¸. •'´(¸.•'´ * `'•.¸)`'•.¸)
    kolorano
    kolorano
     
     


    ذكر

    عدد المساهمات : 155

    العمر : 35

    المزاج : No.....comment............

    دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 3 Empty رد: دورة شرح الاربعين النووية

    مُساهمة من طرف kolorano الجمعة 25 سبتمبر 2009, 4:49 pm

    شكرا على الموضوع الرائع والمجهود المميز
    hantoka
    hantoka
     
     


    انثى

    عدد المساهمات : 388

    العمر : 35

    المزاج : كبير المهندسين

    دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 3 Empty رد: دورة شرح الاربعين النووية

    مُساهمة من طرف hantoka الجمعة 25 سبتمبر 2009, 4:55 pm

    kolorano كتب:شكرا على الموضوع الرائع والمجهود المميز


    (`'•.¸(` '•. ¸ * ¸.•'´)¸.•'´)
    «السلام عليكم و رحمة الله و بركاته »
    «.¸. شكرا لك عــلى المرور .¸.»
    «´¨` في إنتظار مرورك من جديد ´¨`»
    (¸. •'´(¸.•'´ * `'•.¸)`'•.¸)
    hantoka
    hantoka
     
     


    انثى

    عدد المساهمات : 388

    العمر : 35

    المزاج : كبير المهندسين

    دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 3 Empty رد: دورة شرح الاربعين النووية

    مُساهمة من طرف hantoka الجمعة 25 سبتمبر 2009, 4:59 pm

    الحديث السادس عشر: النهي عن الغضب

    عــن أبـي هـريـرة رضي الله عــنـه أن رجــلاً قـــال للـنـبي دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 3 Article_salla: أوصــني.
    قال: { لا تغضب } فردد مراراً ، قال: { لا تغضب }.
    [رواه البخاري:6116]


    شرح الحديث:
    لوصية هي العهد بالأمر الهام، وهذا الرجل صبي من النبي دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 3 Article_salla أن يوصيه فقال: { لا تغضب } وعدل النبي دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 3 Article_salla عن الوصية بالتقوى التي أوصى الله عز وجل بها هذه الأمة وأوصى بها الذين أوتوا الكتاب من قبلنا إلى قوله { لا تغضب } لأنه يعلم من حال هذا الرجل والله أعلم أنه كثير الغضب ولهذا أوصاه بقوله { لا تغضب }
    وليس المراد النهي عن الغضب الذي هو طبيعة من طبيعة الإنسان، ولكن المراد:
    املك نفسك عند الغضب بحيث لا تنفذ إلى ما يقتضيه ذلك الغضب، لأن الغضب
    جمرة يلقيها الشيطان في قلب ابن آدم فلهذا تجده تحمر عيناه وتنتفخ أوداجه
    وربما يذهب شعوره بسبب الغضب ويكون أشياء لا يحمد عقباها، وربما يندم
    ندماً عظيماً على ما حصل منه، فلهذا أوصاه النبي دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 3 Article_salla بهذه الوصية وهي وصية له ولمن كان حاله مثل حاله.
    ما يؤخذ من الحديث: أنه ينبغي للمفتي والمعلم أن يراعي حال المستفتي وحال المتعلم وأن يخاطبه بما تقتضيه حاله، وإن كان لو خاطباً غيره فخاطبه بشيء آخر.

    hantoka
    hantoka
     
     


    انثى

    عدد المساهمات : 388

    العمر : 35

    المزاج : كبير المهندسين

    دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 3 Empty رد: دورة شرح الاربعين النووية

    مُساهمة من طرف hantoka الجمعة 25 سبتمبر 2009, 5:02 pm

    الحديث السابع عشر: الرفق بالحيوان

    عـن أبي يعـلى شـداد بـن أوس رضي الله عـنه، عـن الـرسـول صلى الله عـليه وسلم قـال: {
    إن الله كتب الإحـسـان عـلى كــل شيء، فـإذا قـتـلـتم فـأحسـنوا القـتـلة،
    وإذا ذبـحـتم فـأحسنوا الذبحة، وليحد أحـدكم شـفـرتـه، ولـيـرح ذبـيـحـته }
    .
    [رواه مسلم:1955]



    .
    شرح الحديث


    { الإحسان }
    ضد الإساءة وهو معروف. { كتب } بمعنى شرع، وقوله: { على كل شيء } الذي يظهر أنها بمعنى في كل شيء، يعني أن الإحسان ليس خاصاً في بني آدم بل هو عام في كل شيء { فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته } وهذا من الإحسان.
    وقوله: { إذا قتلتم } هذا حين القتل من بني آدم أو مما يباح قتله أو يسنُ من الحيوانات من وحوش وغيرها.
    وقوله: { فأحسنوا القتلة }
    أن يسلك أقرب الطرق إلى حصول المقصود بغيرأذية لكن يرد على هذا ما ثبت من
    رجم الزاني المحصن والجواب عنه أن قال: إنه مستثنى من الحديث وإما أن
    يقال: المراد { فأحسنوا القتلة } موافقة الشرع وقتل المحصن بالرجم موافق للشرع.
    وأما قوله: { فأحسنوا الذبحة }
    والمراد به المذبوح من الحيوان الذي يكون ذبحه ذكاة له مثل الأنعام والصيد
    وغير ذلك .. فإن الإنسان يسلك أقرب الطرق التي يحصل بها المقصود الشرعي من
    الذكاة، ولهذا قال: { وليحد أحدكم شفرته } أي سكِّينه، { وليرح ذبيحته } أي يفعل ما به راحتها.
    ومن فوائد هذا الحديث: أن الله
    سبحانه وتعالى جعل الإحسان في كل شيء حتى إزهاق القتلة، وذلك بأن يسلك
    أسهل الطرق لإرهاق الروح ووجوب إحسان الذُبحة كذلك بأن يسلك أقرب الطرق
    لإزهاق الروح ولكن على الوجه المشروع.
    <>ومن فوائد هذا الحديث: طلب تفقد آلات الذبح لقوله عليه الصلاة والسلام: { وليحد أحدكم شفرته }.
    ومن فوائد هذا الحديث: طلب راحة
    الذبيحة عند الذبح ومن ذلك أن يضجعها برفق دون أن تتعسف في إضجاعها ومن
    ذلك أيضاً أن يضع رجله على عُنقها ويدع قوائمها الأربعة اليدين والرجلين
    بدون إمساك، لأن ذلك أبلغ في إراحتها وحريتها في الحركة، ولأن ذلك أبلغ في
    خروج الدم عنها فكان أولى
    .
    MAHMOUD
    MAHMOUD
     
     


    ذكر

    عدد المساهمات : 618

    العمر : 35

    المزاج : زى الـــــفــــــل

    دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 3 Empty رد: دورة شرح الاربعين النووية

    مُساهمة من طرف MAHMOUD الجمعة 25 سبتمبر 2009, 6:41 pm

    جزاكى الله كل خير هنتوكا
    على المجهود الرائع دة
    hantoka
    hantoka
     
     


    انثى

    عدد المساهمات : 388

    العمر : 35

    المزاج : كبير المهندسين

    دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 3 Empty رد: دورة شرح الاربعين النووية

    مُساهمة من طرف hantoka الجمعة 25 سبتمبر 2009, 6:48 pm

    mahmoud كتب:جزاكى الله كل خير هنتوكا
    على المجهود الرائع دة

    (`'•.¸(` '•. ¸ * ¸.•'´)¸.•'´)
    «السلام عليكم و رحمة الله و بركاته »
    «.¸. شكرا لك عــلى المرور .¸.»
    «´¨` في إنتظار مرورك من جديد ´¨`»
    (¸. •'´(¸.•'´ * `'•.¸)`'•.¸)


    حلم مصرى
    حلم مصرى
     
     


    ذكر

    عدد المساهمات : 1483

    العمر : 35

    المزاج : عااااااااااالم بحالى

    دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 3 Empty رد: دورة شرح الاربعين النووية

    مُساهمة من طرف حلم مصرى الجمعة 25 سبتمبر 2009, 6:52 pm

    شكرا hantoka
    على هذا المجهود الرائع
    وفى انتظار البقية
    hantoka
    hantoka
     
     


    انثى

    عدد المساهمات : 388

    العمر : 35

    المزاج : كبير المهندسين

    دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 3 Empty رد: دورة شرح الاربعين النووية

    مُساهمة من طرف hantoka الجمعة 25 سبتمبر 2009, 7:51 pm

    حــــــلم كتب:شكرا hantoka
    على هذا المجهود الرائع
    وفى انتظار البقية


    (`'•.¸(` '•. ¸ * ¸.•'´)¸.•'´)
    «السلام عليكم و رحمة الله و بركاته »
    «.¸. شكرا لك عــلى المرور .¸.»
    «´¨` في إنتظار مرورك من جديد ´¨`»
    (¸. •'´(¸.•'´ * `'•.¸)`'•.¸)
    hantoka
    hantoka
     
     


    انثى

    عدد المساهمات : 388

    العمر : 35

    المزاج : كبير المهندسين

    دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 3 Empty رد: دورة شرح الاربعين النووية

    مُساهمة من طرف hantoka السبت 26 سبتمبر 2009, 5:57 am

    الحديث الثامن عشر: الخلق الحسن
    عـن أبي ذر جـنـدب بـن جـنـادة، وأبي عـبد الـرحـمـن معـاذ بـن جـبـل رضي الله عـنهما، عـن الرسول صلى الله عـليه وسلم، قـال: { اتـق الله حيثما كنت، وأتبع السيئة الحسنة تمحها، وخالق الناس بخـلـق حـسـن }.
    [رواه الترمذي:1987، وقال: حديث حسن، وفي بعض النسخ: حسن صحيح].
    شرح الحديثقوله: { اتق الله } فعل أمر من التقوى وهو اتخاذ وقاية من عذاب الله بفعل أوامره واجتناب نواهيه فهذا هو التقوى وهذا هو أحسن حد قيل فيها.
    وقوله: { اتق الله حيثما كنت }
    في أي مكان كنت، فلا تتقي الله في مكان يراك الناس فيه، ولا تتقيه في مكان
    لا يراك فيه أحد، فإن الله تعالى يراك حيثما كنت فاتقه حيثما كنت.
    وقوله: { وأتبع السيئة الحسنة }
    يعني اعل الحسنة تتبع السيئة، فإذا فعلت سيئة فأتبعها بالحسنة ومن ذلك -
    أي إتباع السيئة بالحسنة - أن تتوب إلى الله من السيئة فإن التوبة حسنة.
    وقوله: { تمحها } يعني الحسنة إذا جاءت بعد السيئة فإنها تمح السيئة ويشهد لهذا قوله تعالى: دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 3 Braket_r إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 3 Braket_l [هود:114].
    وفي هذا الحديث من الفوائد: حرص النبي دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 3 Article_salla على أمته بتوجيههم لما فيه الخير والصلاح، ومنها وجوب حرص تقوى الله عزوجل في أي مكان كان ومنها وجوب التقوى في السر والعلن، لقوله دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 3 Article_salla: { اتق الله حيثما كنت }.
    ومن فوائد هذا الحديث: الإشارة
    إلى السيئة إذ اتبعها الحسنة إذا اتبعتها الحسنة فإنها تمحوها وتزيلها
    بالكلية، وهذا عام في كل حسنة وسيئة إذا كانت الحسنة هي التوبة، لأن
    التوبة تهدم ما قبلها، أما إذا كانت الحسنة غير التوبة وهو أن يعمل
    الإنسان عملاً سيئاً ثم يعمل عملاً صالحاً فإن هذا يكون بالموازنة فإذا
    رجح العمل السيئ زالأُره كما قال تعالى: دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 3 Braket_r
    وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ
    نَفْسٌ شَيْئًا وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا
    بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ
    دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 3 Braket_l [الأنبياء:47] ثم قال: { وخالق الناس بخلق حسن } عاملهم بالأخلاق الحسنة بالقول والعمل، فإن ذلك خير وهذا الأمر، إما على سبيل الوجوب وإما على سبيل الاستحباب.
    فيستفاد منه: مشروعية مخالفة الناسب الخلق الحسن وأطلق النبي دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 3 Article_salla كيفية المخالفة، وهي تختلف بحسب أحوال الناس فقد تكون حسنة لشخص، ولا تكون حسنة لغيره، والإنسان العاقل يعرف ويزن.
    hantoka
    hantoka
     
     


    انثى

    عدد المساهمات : 388

    العمر : 35

    المزاج : كبير المهندسين

    دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 3 Empty رد: دورة شرح الاربعين النووية

    مُساهمة من طرف hantoka السبت 26 سبتمبر 2009, 4:17 pm

    الحديث التاسع عشر: الإيمان بالقضاء والقدر


    عـن أبي العـباس عـبدالله بن عـباس رضي الله عـنهما، قــال: كـنت خـلـف النبي صلي الله عـليه وسلم يـوماً، فـقـال : {
    يـا غـلام ! إني أعـلمك كــلمات: احـفـظ الله يـحـفـظـك، احـفـظ الله تجده
    تجاهـك، إذا سـألت فـاسأل الله، وإذا اسـتعـنت فـاسـتـعـن بالله، واعـلم
    أن الأمـة لـو اجـتمـعـت عـلى أن يـنـفـعـوك بشيء لم يـنـفـعـوك إلا بشيء
    قـد كـتـبـه الله لك، وإن اجتمعـوا عـلى أن يـضـروك بشيء لـم يـضـروك إلا
    بشيء قـد كـتـبـه الله عـلـيـك؛ رفـعـت الأقــلام، وجـفـت الـصـحـف }
    .
    [رواه الترمذي:2516 وقال: حديث حسن صحيح].
    وفي رواية غير الترمذي: {
    احفظ الله تجده أمامك، تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة، واعلم أن
    ما أخطأك لم يكن ليصيبك، وما أصابك لم يكن ليخطئك، واعلم أن النصر مع
    الصبر، وأن الفرج مع الكرب، وأن مع العسر يسراً }
    .
    شرح الحديتقوله: ( كنت خلف النبي ) يحتمل أنه راكب معه، ويحتمل أنه يمشي خلفه، وأياً كان فالمهم أنه وصاه بهذه الوصايا العظيمة.
    قال: { إني أعلمك كلمات } قال ذلك من أجل أن ينتبه لها.
    الكلمة الأولى: قوله: { احفظ الله يحفظك } هذه كلمة { احفظ الله }
    يعني احفظ حدوده وشريعته بفعل أوامره واجتناب نواهيه يحفظك في دينك وأهلك
    ومالك ونفسك، لأن الله سبحانه وتعالى يجزي المحسنين بإحسانهم.
    وعُلم من هذا أن من لم يحفظ الله فإنه لا يستحق أن يحفظه الله عزوجل، وفي هذا الترغيب على حفظ حدودالله عزوجل.
    الكلمة الثانية: قال: { احفظ الله تجده اتجاهك } ونقول في قوله: { احفظ الله } كما قلنا في الأولى، ومعنى { تجده اتجاهك } أي تجده أمامك يدلك على كل خير ويقربك إليه ويهديك إليه.
    الكلمة الثالثة: قوله: { إذا سألت فاسأل الله }
    إذا سألت حاجة فلا تسأل إلا الله عزوجل ولا تسأل المخلوق شيئاً، وإذاقُدر
    أنك سألت المخلوق ما يقدر عليه، فاعلم أنه سبب من الأسباب وأن المسبب هو
    الله عز وجل فاعتمد على الله تعالى.
    الكلمة الرابعة: قوله: { وإذا استعنت فاستعن بالله }
    فإذا أردت العون وطلبت العون من أحد فلا تطلب إلا من الله، لأنه هو الذي
    بيده ملكوت السماوات والأرض وهو يعينك إذا شاء، وإذا أخلصت الاستعانة
    وتوكلت عليه أعانك، وإذا استعنت بمخلوقٍ فيما قدر عليه فاعتقد أن سبب وأن
    الله هو الذي سخره لك.
    الكلمة الخامسة: قوله: { واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك }
    الأمة كلها من أولها إلى آخرها لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لن ينفعوك
    إلا بشيء قد كتبه الله لك، وعلى هذا فإن نفع الخلق الذي يأتي للإنسان فهو
    من الله في الحقيقة، لأنه هو الذي كتبه له وهذا حث لنا على أن نعتمد على
    الله تعالى ونعلم أن الأمة لا يجلبون لنا خيراً إلا بإذن الله عزوجل.
    الكلمة السادسة: { وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك }
    وعلى هذا فإن نالك ضرر من أحد فاعلم أن الله قد كتبه عليك فارض بقضاء الله
    وبقدره ولا حرج أن تحاول أن تدفع الضر عنك لأن الله تعالى قال: دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 3 Braket_r وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 3 Braket_l [الشورى:40].
    الكلمة السابعة: { رفعت الأقلام وجفت الصحف } يعني أن ما كتبه الله تعالى قد انتهى فالأقلام رفعت والصحف جفت ولا تبديل لكلمات الله.
    رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح، وفي رواية غير الترمذي: { احفظ الله تجده أمامك } وهذا بمعنى: { احفظ الله تجده اتجاهك }.
    { تعرف على الله في الرخاء يعرفك في الشدة } يعني قم بحق الله عزوجل في حال الرخاء، وفي حال الصحة، وفي حال الغنى { يعرفك في الشدة } إذا زالت عنك الصحة وزال عنك الغنى واحتجت إلى الله عرفك بما سبق لك، أو بما سبق من فعل الخير الذي تعرفت به إلى الله عزوجل.
    { واعلم أن ما أخطأك لم يكن ليصيبك، وما أصابك لم يكن ليخطئك } يعني أن ما قدر الله تعالى أن يصيبك فإنه لا يخطئك، بلا لابد أن يقع، لأن الله قدره.
    وأن ما كتب الله أن يخطئك رفعه عنك فلن
    يصيبك أبداً فالأمر كله بيد الله وهذا يؤدي إلى أن يعتمد الإنسان على ربه
    اعتماداً كاملاً ثم قال: { واعلم أن النصر مع الصبر } فهذه الجملة فيها الحث على الصبر، لأنه إذا كان النصر مع الصبر فإن الإنسان يصبر من أجل أن ينال الصبر.
    وقوله: { وأن الفرج مع الكرب، وأن مع العسر يسراً } الفرج انكشاف الشدة والكرب الشديد جمعه كروب كمال قال تعالى: دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 3 Braket_r فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا (5) إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 3 Braket_l [الشرح:5-6].
    في حديث عبدالله بن عباس رضي الله عنها فوائد:
    من فوائده: ملاطفة النبي دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 3 Article_salla لمن هو دونه حيث قال: { يا غلام إني أعلمك كلمات }.
    ومن فوائده: أنه ينبغي لمن ألقى كلاماً ذا أهمية أن يقدم له ما يوجب لفت الانتباه حيث قال: {يا غلام إني أعلمك كلمات }.
    ومن فوائد الحديث: أن من حفظ الله حفظه لقوله: { احفظ الله يحفظك } وسبق معنى احفظ الله يحفظك.
    ومن فوائد الحديث: أن من أضاع الله - أي أضَاع دين الله - فإن الله يضيعه ولا يحفظه قال تعالى: دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 3 Braket_r وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنْسَاهُمْ أَنْفُسَهُمْ أُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 3 Braket_l [الحشر:19].
    ومن فوائد هذا الحديث: أن من حفظ الله عز وجل هداه ودله على ما فيه الخير، وأن من لازم حفظ الله له أن يمنع عنه الشر إذ قوله: { احفظ الله تجده تجاهك } كقوله في اللفظ الآخر: { تجده أمامك }.
    ومن فوائد هذا الحديث: أن الإنسان إذا احتاج إلى معونة فليستعن بالله ولكن لا مانع أن يستعين بغيرالله ممن يمكنه أن يعينه لقوله النبي دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 3 Article_salla: { وتعين الرجل في دابته فتحمله عليها أو ترفع له عليها متاعه صدقة }.
    ومن فوائد الحديث: أن الأمة لن
    تستطيع أن ينفعوا أحداً إلا إذا كان الله قد كتبه له ولن يستطيعوا أن
    يضروا أحداً إلا أن يكون الله تعالى قد كتب ذلك عليه.
    أنه يجب على المرء أن يكون معلقاً رجاؤه بالله عزوجل وأن لا يلتفت إلى المخلوقين فإن المخلوقين لا يملكون له ضراً ولا نفعاً.
    ومن فوائد هذا الحديث: أن كل شيء مكتوب منتهى منه، فقد ثبت عن النبي دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 3 Article_salla أن الله قدر مقادير الخلق قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة.
    ومن فوائد الحديث: في الرواية الأخرى أن الإنسان إذا تعرف إلى الله بطاعته في الصحة والرخاء، عرفه الله تعالى في حال الشدة فلطف به وأعانه وأزال شدته.
    ومن فوائده: أن الإنسان إذا كان قد كتب الله عليه شيئاً فإنه لا يخطئه، وأن الله إذا لم يكتب عليه شيء فإنه لا يصيبه.
    ومن فوائد هذا الحديث: البشارة العظيمة للصابرين وأن النصر مقارن للصبر.
    ومن فوائده: البشارة العظيم أيضاً بأن تفريج الكربات وإزالة الشدات مقرون بالكرب فكلما كرب الإنسان الأمر فرج الله عنه.
    ومن فوائده أيضاً: البشارة العظيمة أن الإنسان إذا أصابه العسر فلينتظر اليسر وقد ذكر الله تعالى ذلك في القران فقال تعالى: دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 3 Braket_r فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا (5) إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 3 Braket_l [الشرح:5-6] فإذا عسرت بك الأمور فالتجئ إلى الله عز وجل منتظراً تيسيره مصدقاً بوعده.
    hantoka
    hantoka
     
     


    انثى

    عدد المساهمات : 388

    العمر : 35

    المزاج : كبير المهندسين

    دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 3 Empty رد: دورة شرح الاربعين النووية

    مُساهمة من طرف hantoka السبت 26 سبتمبر 2009, 4:50 pm

    الحديث العشرون: الحياء من الإيمان

    عن أبي مسعود عقبة بن عمرو الأنصاري البدري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: { إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى: إذا لم تستح فاصنع ما شئت }.
    [رواه البخاري:3483].

    شرح الحديث

    قال في الأربعين النووية: الحديث العشرون عن أبي مسعود عقبة بن عمروالأنصاري البدري دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 3 Article_ratheya قال: قال رسول الله دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 3 Article_salla: { إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى، إذا لم تستح فاصنع ما شئت } يعني أن من بقايا النبوة الأولى التي كانت في الأمم السابقة.
    وأقرتها هذه الشريعة { إذا لم تستح فاصنع ما شئت }
    يعني إذا لم تفعل فعلاً يستحى منه فاصنع ما شئت هذا أحد وجهين، أي ففعله
    في المعنى الثاني أن الإنسان إذا لم يستح يصنع ما شاء ولا يبالي وكلا
    المعنين صحيح.
    يستفاد من هذا الحديث: أن
    الحياء من الأشياء التي جاءت بها الشرائع السابقة، وأن الإنسان ينبغي له
    أن يكون صريحاً، فإذا كان الشيء لا يستحى منه فليفعله وهذا الإطلاق مقيد
    بما إذا كان في فعله مفسدة فإنه يمتنع الفعل خوفاً من هذه المفسدة.
    حلم مصرى
    حلم مصرى
     
     


    ذكر

    عدد المساهمات : 1483

    العمر : 35

    المزاج : عااااااااااالم بحالى

    دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 3 Empty رد: دورة شرح الاربعين النووية

    مُساهمة من طرف حلم مصرى السبت 26 سبتمبر 2009, 6:30 pm

    شكرا Hantoka
    على هذا المجهود الجااااااااامد
    وفى انتظار البقية
    hantoka
    hantoka
     
     


    انثى

    عدد المساهمات : 388

    العمر : 35

    المزاج : كبير المهندسين

    دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 3 Empty رد: دورة شرح الاربعين النووية

    مُساهمة من طرف hantoka السبت 26 سبتمبر 2009, 7:19 pm

    حــــــلم كتب:شكرا Hantoka
    على هذا المجهود الجااااااااامد
    وفى انتظار البقية

    (`'•.¸(` '•. ¸ * ¸.•'´)¸.•'´)
    «السلام عليكم و رحمة الله و بركاته »
    «.¸. شكرا لك عــلى المرور .¸.»
    «´¨` في إنتظار مرورك من جديد ´¨`»
    (¸. •'´(¸.•'´ * `'•.¸)`'•.¸)
    hantoka
    hantoka
     
     


    انثى

    عدد المساهمات : 388

    العمر : 35

    المزاج : كبير المهندسين

    دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 3 Empty رد: دورة شرح الاربعين النووية

    مُساهمة من طرف hantoka الإثنين 28 سبتمبر 2009, 9:00 pm

    الحديث الحادي والعشرون: الاستقامه بالإسلام


    عن أبي عمرو، وقيل: أبي عمرة ؛ سفيان بن عبد الله الثقفي رضي الله عنه، قال: قلت: يا رسول الله ! قـل لي في الإسـلام قـولاً لا أسـأل عـنه أحــداً غـيـرك، قـال: { قُــل آمـنـت بالله، ثـم اسـتـقم }.

    [رواه مسلم:38].




    شرح الحديث


    الحديث الحادي والعشرون من الأربعين النووية عن أبي عمرو وقيل: أبي عمرة سفيان بن عبدالله الثقفي قال: قلت يا رسول الله، قل لي في الإسلام قولاً لا أسأل عنه أحداً غيرك، قال: { قل آمنت بالله ثم استقم } يعني قولاً يكون جامعاً واضحاً بيّناً لا أسأل أحداً غيرك فيه، فقال له النبي : { قل آمنت بالله ثم استقم } آمنت بالله هذا بالقلب، والاستقامة تكون بالعمل، فأعطاه النبي كلمتين تتضمنان الدين كله فآمنت بالله يشمل إيماناً بكل ما أخبر الله به عزوجل عن نفسه وعن اليوم الآخر وعن رسله وعن كل ما أرسل به، وتتضمن أيضاً الانقياد ولهذا قال: { ثم استقم } وهو مبني على الإيمان ومن ثم أتي بـ { ثم } الدالة على الترتيب والاستقامة ولزوم الصراط المستقيم صراط الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، ومتى بنى الإنسان حياته على هاتين الكلمتين فهو سعيد في الدنيا وفي الآخرة.

    في هذا الحديث من فوائد: حرص الصحابة رضي الله عنهم على السؤال عما ينفعهم في دينهم ودنياهم.

    ومنها عقل أبي عمرو أو أبي عمرة، حيث سأل هذا السؤال العظيم الذي في النهاية ويستغني عن سؤال أي أحد، حيث قال: { قل لي في الإسلام قولاً لا أسأل عنه أحداً غيرك }.

    ومنها أنه أجمع وصية وأنفع وصية ما تضمنه هذا الحديث، الإيمان بالله ثم الاستقامةعلى ذلك بقوله: { آمنت بالله ثم استقم }.

    ومن فوائد هذا الحديث: أن الإيمان بالله لا يكفي عن الاستقامة، بل لا بد من إيمان بالله واستقامة على دينه.

    ومن فوائد هذا الحديث: أن الدين الإسلامي مبني على هذين الأمرين، الإيمان ومحله القلب ،والاستقامة ومحلها الجوارح، وإن كان للقلب منها نصيب لكن الأصل أنها في الجوارح. والله أعلم.
    hantoka
    hantoka
     
     


    انثى

    عدد المساهمات : 388

    العمر : 35

    المزاج : كبير المهندسين

    دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 3 Empty رد: دورة شرح الاربعين النووية

    مُساهمة من طرف hantoka الإثنين 28 سبتمبر 2009, 9:06 pm

    الحديث الثاني والعشرون: الطريق إلى الجنة

    عن أبي عبد الله جابر بن عبد الله الأنصاري رضي الله عنهما: أن رجلاً سأل رسول الله ، فقال: ( أرأيت إذا صليت المكتوبات، وصمت رمضان، وأحللت الحلال، وحرمت الحرام، ولم أزد على ذلك شيئاً؛ أأدخل الجنة؟ ) قال: { نعم }.

    [رواه مسلم:15].




    شرح الجديث


    قال النووي: ( ومعنى حرمت الحرام: اجتنبته... ومعنى الحلال: فعلته معتقداً حله ).

    قال الشيخ رحمه الله:

    الحديث الثاني والعشرون: عن أبي عبدالله جابر بن عبدالله الأنصاري رضي الله عنهما أن رجلاً سأل رسول الله فقال: ( أرأيت ) بمعني: أخبرني.

    ( أرأيت إذا صليت المكتوبات ) بمعنى الفرائض، وهي الفرائض الخمس والجمعة.

    ( وصمت رمضان ) وهو الشهر الذي بين شعبان وشوال.

    ( وأحللت الحلال ) أي فعلته معتقداً حله.

    ( وحرمت الحرام ) أي اجتنبته معتقداً تحريمه.

    ( ولم أزد على ذلك، أأدخل الجنة؟ قال: { نعم } [رواه مسلم] ).

    في هذا الحديث يسأل الرجل رسول الله إذا صلى المكتوبات وصام رمضان وأحل الحلال وحرم الحرام ولم يزد على ذلك شيئاً هل يدخل الجنة ؟ قال: { نعم }.

    وهذا الحديث لم يذكر فيه الزكاة ولم يذكر فيه الحج، فإما أن يقال: إن ذلك داخلاً في قوله: ( حرمت الحرام ) لأن ترك الحج حرام وترك الزكاة حرام.

    ويمكن أن يقال: أما بالنسبة للحج فربما يكون هذا الحديث قبل فرضه، وأما بالنسبة للزكاة فلعل النبي علم من حال هذا الرجل أنه فقير وليس من أهل الزكاة فخاطبه على قدر حاله.

    في هذا الحديث من الفوائد: حرص الصحابة رضي الله عنهم على سؤال النبي .

    وفيه: أن الغاية من هذه الحياة هي دخول الجنة.

    وفيه أيضاً: أهمية الصلوات المكتوبات، وأنها سبب لدخول الجنة مع باقي ما ذكر في الحديث.

    وفيه أيضاً: أهمية الصيام، وفيه وجوب إحلال الحلال وتحريم الحرام، أي أن يفعل الإنسان الحلال معتقداً حله وأن يتجنب الحرام معتقداً تحريمه، ولكن الحلال يخير فيه الإنسان إن شاء فعله وإن شاء لم يفعله، أما الحرام فلا بد أن يتجنبه ولا بد أن يصطحب هذا اعتقاداً. تفعل الحلال معتقداً حله، والحرام تجتنبه معتقداً تحريمه.

    ومن فوائد هذا الحديث: أن السؤال معادٌ في الجواب فإن قوله: { نعم } يعني تدخل الجنة.

    قال النووي رحمه الله: ( ومعنى حرمت الحرام: اجتنبته ) وينبغي أن يقال: ( اجتنبته معتقداً تحريمه ) والله أعلم.
    hantoka
    hantoka
     
     


    انثى

    عدد المساهمات : 388

    العمر : 35

    المزاج : كبير المهندسين

    دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 3 Empty رد: دورة شرح الاربعين النووية

    مُساهمة من طرف hantoka الإثنين 28 سبتمبر 2009, 9:24 pm

    الحديث الثالث والعشرون: جوامع الخير

    عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: { الطهور شطر الإيمان، والحمد لله تملأ الميزان، وسبحان الله والحمد لله تملأن - أو: تملأ - ما بين السماء والأرض، والصلاة نور، والصدقة برهان، والصبر ضياء، والقرآن حجة لك أو عليك؛ كل الناس يغدو، فبائع نفسه فمعتقها، أو موبقها }.

    [رواه مسلم:223].



    شرح الحديث


    عن أبي مالك - الحارث بن عاصم - الأشعري قال: قال رسول الله : { الطهور شطر الإيمان } بضم الطاء يعني الطهارة.

    شطر الإيمان أي نصفه وذلك أن الإيمان تخلي وتحلي، أما التخلي فهو التخلي عن الإشراك، لأن الشرك بالله نجاسة كما قال الله تعالى: إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلَا يَقْرَبُوا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَذَا [التوبة:28].

    فلهذا كان الطهور شطر الإيمان، وقيل: إن معناه أن الطهور للصلاة شطر الإيمان، لأن الصلاة إيمان ولا تتم إلا بطهور... لكن المعنى الأول أحسن وأعم.

    وقال: { والحمد لله تملأ الميزان } الحمد لله تعني: وصف الله تعالى بالمحامد والكمالات الذاتية والفعلية، { تملأ الميزان } أي ميزان الأعمال لأنها عظيمة عند الله عزوجل ولهذا قال النبي : { كلمتان حبيبتان إلى الرحمن، خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان، سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم }.

    وقال: { سبحان الله والحمد لله } يعني الجمع بينهما { تملأ } أو قال: { تملان ما بين السماء والأرض } وذلك لعظمهما ولاشتمالهما على تنزيه الله تعالى عن كل نقص، وعلى إثبات الكمال لله عزوجل، ففي التسبيح تنزيه الله عن كل نقص، وفي الحمد وصف الله تعالى بكل كمال، فلهذا كانتا تملان ما بين السماء والأرض.

    ثم قال: { والصلاة نور } يعني: أن الصلاة نور في القلب وإذا استنار القلب استنار الوجه، وهي كذلك نور يوم القيامة قال تعالى: يَوْمَ تَرَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ يَسْعَى نُورُهُمْ بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ ... [الحديد:12]. وهي أيضاً نور بالنسبة للاهتداء والعلم وغير ذلك من كلما فيه النور.

    وقال: { والصدقة برهان } أي دليل على صدق صاحبها، وأنه يحب التقرب إلى الله وذلك لأن المال محبوب إلى النفوس ولا يصرف المحبوب إلا في محبوب أشد منه حباً وكل إنسان يبذل المحبوب من أجل الثواب المرتجى وهو برهان على صحة إيمانه وقوة يقينه.

    قال: { والصبر ضياء } الصبر أقسامه ثلاثة: صبر على طاعة الله، وصبر على معصية الله، وصبر على أقدار الله.

    وقال: { ضياء } نوراً مع حرارة كما قال تعالى: هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُوراً [يونس:5].

    والشمس فيها النور والحرارة، والصبر كذلك لأنه شاق على النفس فهو يعاني كما يعاني الإنسان من الحرارة ومن الحار.

    وقال أيضاً: { والقرآن حجة لك أو عليك } والقرآن حجة لك، أي عند الله عزوجل أو حجة عليك ...

    فإن عملت به كان حجة لك، وإن أعرضت عنه كان حجة عليك، ثم بين النبي أن كل الناس يغدون، أي يذهبون الصباح إلي أعمالهم.

    وقال: { فبائع نفسه فمعتقها أو موبقها } كل الناس يغدون ويكدحون ويتعبون أنفسهم، فمنهم من يعتق نفسه ومنم من يوبقها أي يهلكها بحسب عمله، فإن عمل بطاعة الله واستقام على شريعته فقد اعتق نفسه، أي: حررها من رق الشيطان.

    ففي الحديث فوائد:

    1 - الحث على الطهور وبيان منزلته من الدين، وأنه شطر الإيمان.

    2 - الحث على حمد الله وتسبيحه، وأن ذلك يملأ الميزان، وأن الجمع بين التسبيح والحمد يملأ ما بين السماء والأرض.

    3 - الحث على الصلاة، وأنها نور يتفرع على هذه الفائدة أنها تفتح للإنسان باب العلم والفقه.

    4 - الحث على الصدقة، وبيان أنها برهان، ودليل عل صدق إيمان صاحبها.

    5 - الحث على الصبر وأنه ضياء وأنه يحصل منه مشقة على الإنسان كما تحصل المشقة بالحرارة.

    6 - أن القرآن حجة للإنسان أوعليه، وليس هناك واسطة بحيث لا يكون حجة للإنسان أو حجة عليه، بل إما كذا وإما كذا، فنسأل الله أن يجعله حجة لنا نافعاً لنا.

    ومن فوائد الحديث: أن كل الناس لا بد أن يعملوا لقوله: { كل الناس يغدو } وثبت عن النبي أنه قال: { أصدق الأسماء حارث وهمام } لأن كل إنسان حارث وهمام.

    ومن فوائد الحديث: أن العامل إما أن يعتق نفسه وإما أن يوبقها، فإن عمل بطاعة الله واجتنب معصيته فقد أعتق نفسه وحررها من رق الشيطان وإن كان الأمر بالعكس فقد أوبقها، أي أهلكها.

    ومن فوائد الحديث: أن الحرية حقيقة هي: القيام بطاعة الله وليست إطلاق الإنسان نفسه ليعمل كل شيء أراده، قال ابن القيم رحمه الله في النونية:

    هربوا من الرق الذي خلقوا له *** وبلوا برق النفس والشيطان

    فكل إنسان يفر من عبادة الله، فإنه سيبقى في رق الشيطان ويكون عابدا للشيطان.
    hantoka
    hantoka
     
     


    انثى

    عدد المساهمات : 388

    العمر : 35

    المزاج : كبير المهندسين

    دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 3 Empty رد: دورة شرح الاربعين النووية

    مُساهمة من طرف hantoka الإثنين 28 سبتمبر 2009, 9:29 pm

    الحديث الرابع والعشرون: من فضل الله على الناس
    عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه، عن النبي صلي الله علية وسلم، فيما يرويه عن ربه تبارك وتعالى، أنه قال:

    { يا عبادي: إني حرمت الظلم على نفسي، وجعـلته بيـنكم محرماً؛ فلا تـظـالـمـوا }

    { يا عبادي ! كلكم ضال إلا من هديته، فاستهدوني أهدكم }

    { يا عبادي ! كلكم جائع إلا من أطعمته، فاستطعموني أطعمكم }

    { يا عبادي ! كلكم عار إلا من كسوته، فاستكسوني أكسكم }

    { يا عبادي ! إنكم تخطئون بالليل والنهار، وأنا أغفر الذنوب جميعاً فاستغفروني أغفر لكم }

    { يا عبادي ! إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني، ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني }

    { يا عبادي ! لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم، ما زاد ذلك في ملكي شيئاً }

    { يا عبادي ! لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا علي أفجر قلب رجل واحد منكم، ما نقص ذلك من ملكي شيئاً }

    { يا عبادي ! لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا في صعيد واحد، فسألوني، فأعطيت كل واحد مسألته، ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر }

    { يا عبادي ! إنما هي أعمالكم أحصيها لكم، ثم أوفيكم إياها؛ فمن وجد خيراً فليحمد الله، ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه }.

    [رواه مسلم:2577].



    شرح الحديث


    عن أبي ذر الغفاري عن النبي واله وسلم فيما يرويه عن ربه عز وجل وهذا الحديث وأشباهه يسمى الحديث القدسي، لأنه يرويه النبي عن الله عز وجل قال: { يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما } فبين الله عز وجل في هذا الحديث أنه حرم الظلم على نفسه فلا يظلم أحداً لا بزيادة سيئة ولا بنقص حسنة كما قال تعالى: وَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَا يَخَافُ ظُلْمًا وَلَا هَضْمًا [طه:112].

    { وجعلته بينكم محرماً } أي جعلت الظلم بينكم محرماً، فيحرم عليكم أن يظلم بعضكم بعضاً، ولهذا قال: { فلا تظالموا } والفاء للتفريع على ما سبق { يا عبادي، كلكم ضال إلا من هديته فاستهدوني أهدكم } العباد كلهم ضال في العلم وفي العمل إلا من هداه الله عزوجل وإذا كان الأمر كذلك فالواجب طلب الهداية من الله، ولهذا قال: { فاستهدوني أهدكم } أي اطلبوا مني أهدكم، والهداية هنا تشمل هداية العلم وهداية التوفيق، { يا عبادي كلكم جائع إلا من أطعمته فاستطعموني أطعمكم }، وهذه كالتي قبلها بين سبحانه وتعالى أن العباد كلهم جياع إلا من أطعمه الله ثم يطلب من عباده أن يستطعموه ليطعمهم، وذلك لأن الذي يخرج الزرع ويدر الضرع هو سبحانه وتعالى كما قال سبحانه وتعالى: أَفَرَأَيْتُمْ مَا تَحْرُثُونَ* أَأَنْتُمْ تَزْرَعُونَهُ أَمْ نَحْنُ الزَّارِعُونَ *لَوْ نَشَاءُ لَجَعَلْنَاهُ حُطَامًا فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُونَ [الواقعة:63-65] ثم المال الذي يحصل بهالحرث هو لله عزوجل.

    { يا عبادي كلكم عار } أي قد بدت عورته إلا من كساه الله ويسر له الكسوة، ولهذا قال: { إلا من كسوته فاستكسوني أكسكم }اطلبوا مني الكسوة أكسكم، لأن كسوة بني ادم مما أخرجه الله تعالى من الأرض، ولو شاء الله تعالى لم يتيسر ذلك.

    { يا عبادي إنكم تخطئون بالليل والنهار وأنا أغفر الذنوب جميعاً فاستغفروني أغفر لكم } وهذا كقوله في الحديث الصحيح: { كل ابن ادم خطاء وخير الخطائين التوابون } فالناس يخطئون ليلاً ونهاراً أي يرتكبون الخطأ وهو مخالفة أمر الله ورسوله بفعل المحذور أو ترك المأمور، ولكن هذا الخطأ له دواء – ولله الحمد – وهو قوله: { فاستغفروني أغفر لكم } أي اطلبوا مغفرتي أغفر لكم، والمغفرة: ستر الذنب مع التجاوز عنه.

    { يا عبادي إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني } لأن الله سبحانه وتعالى غني عن العالمين ولو كفر كل أهل الأرض فلن يضروا الله شيئاً، ولو آمن كل أهل الأرضلن ينفعوا الله شيئاً، لأنه غني بذاته عن جميع مخلوقاته.

    { يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنكسم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئا } لأن طاعة الطائع إنما تنفع الطائع نفسه أما الله عزوجل فلا ينتفع بها لأنه غني عنها، فلو كان الناس كلهم على أتقى قلب رجل واحد ما زاد ذلك ملك الله شيئاً.

    { يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنكسم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد منكم ما نقص ذلك في ملكي شيئاً } وذلك لأن الله غني عنا، فلو كان الناس والجن على أفجر قلب رجل مانقص ذلك من ملك الله شيئاً.

    { يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنكسم وجنكم قاموا على صعيد واحد فسألوني فأعطيت كل واحد مسألته ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر } وذلك لكمال جوده وكرمه وسعة ما عنده، فإنه لو أعطى كل إنسان مسألته لم ينقصه شيئاً، وقوله: { إلا كما ينقص المخيط إذا دخل البحر } وهذا من باب تأكيد عدم النقص، لأنه من المعلوم أن المخيط إذا دخل في البحر ثم نزع منه فإنه لا ينقص البحر شيئاً لأن البلل الذي لحق هذا المخيط ليس بشيء.

    { يا عبادي إنما أعمالكم أحصيها لكم } أي أعدها لكم وتكتب على الإنسان [ ثم أوفيكم إياها فمن وجد خيراً فليحمد الله ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه } ومع هذا فإنه سبحانه يجزي الحسنة بعشرة أمثالها إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة، ويجزي السيئة بمثلها أو يعفو ويصفح فيما دون الشرك والله أعلم.

    وهذا حديث عظيم حديث أبي ذر الغفاري فيما يرويه عن النبي عن ربه تبارك وتعالى أنه قال: { إني حرمت الظلم على نفسي } وقد شرحه شيخ الإسلام رحمه الله في رسالة جيدة كما شرحه ابن رجب ضمن الأحاديث الأربعين النووية.

    وفيه من الفوائد: رواية النبي عن ربه وهو ما يسميه أهل العلم بالحديث القدسي.

    ومن فوائده: أن الله عزوجل حرم الظلم عل نفسه لكمال عدله جل وعلا، فهو قادر على أن يظلم، قادر على أن يبخس المحسن من حسناته وأن يضيف إلى المسيء أكثر من سيئاته ولكنه لكمال عدله حرم ذلك على نفسه جل وعلا.

    ومن فوائده: أن الظلم بيننا محرم وقد بين الرسول أنه يكون في الدماء والأموال والأعراض قال عليه الصلاة والسلام في مِنى يوم { إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا }.

    ومن فوائد هذا الحديث: أن الأصل في الإنسان الضلال والجهل بقوله تعالى: وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لَا تَعْلَمُونَ شَيْئًا [النحل:78] وقوله في هذا الحديث: { يا عبادي كلكم ضال إلامن هديته فاستهدوني أهدكم }. والأصل فيه أيضاً الغي والظلم.

    ومن فوائده: وجوب طلب الهداية من الله لقوله تعالى في الحديث { استهدوني أهدكم }.

    ومن فوائد الحديث: أن الإنسان بل كل العباد جائعون مضطرون إلى الطعام إلا من أطعمه الله عزوجل , ويترتب على هذهالفائدة سؤال الإنسان ربه واستغناؤه بسؤال الله عن سؤال عباد الله , ولهذا قال - فاستطعموني أطعمكم - .

    ومن فوائد هذا الحديث: أن العباد عراة إلا من كساه الله عزوجل ويسر له الكسوة وسهلها له، ولهذا قال: { فاستكسوني أكسكم } أي اطلبوا مني الكسوة أكسيكم، وإنما ذكر الله عز وجل العري بعد ذكر الطعام، لأن الطعام كسوة الداخل واللباس كسوة الظاهر.

    ومن فوائد هذا الحديث: أن بني آدم خطاء يخطئون كثيراً في الليل والنهار، ولكن هذا الخطأ يقابله مغفرة الله عز وجل لكل ذنب، وأن الله يغفر الذنوب جميعاً، كما قال تعالى: قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا [الزمر:53]، ويترتب على هذا أن الإنسان يعرف قدر نفسه، فكلما أخطأ استغفر الله عز وجل.

    ومن فوائد هذا الحديث: أن الذنوب مهما كثرت فإن الله تعالى يغفرها إذا استغفر الله الإنسان ربه، لقوله تعالى في الحديث القدسي: { وأنا أغفر الذنوب جميعاً فاستغفروني أغفرلكم } وقوله: { يا عبادي إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني ولنتبلغوا نفعي فتنفعوني } وذلك لأن الله سبحانه وتعالى مستغن عن جميع خلقه، ومن أسمائه العزيز وهو الذي عز أن يناله ضرر، وكذلك هو الغني الحميد فلا حاجة إلى أن يسعى أحد لنفعه ولن يبلغ أحد ضرره لكمال غناه جل وعلا.

    { يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئاً } وذلك لكمال غناه عزوجل فلو كان الناس كلهم من إنس وجن على أتقى قلب رجل فأن ذلك لا يزيد من ملك الله شيئاًً.

    { يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنكسم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد منكم ما نقص ذلك في ملكي شيئاً } وذلك لكمال غناه فلا تنفعه طاعة الطائعين، ولا تضره معصية العاصين والمقصود من هاتين الجملتين: الحث على طاعة الله عز وجل والبعد عن معصيته.

    { يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنكسم وجنكم قاموا على صعيد واحد فسألوني فأعطيت كل واحد مسألته ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر } وذلك لكمال غناه جل وعلا وسعته، فيستفاد من هذه الجملة: أن الله سبحانه وتعالى واسع الغنى والكرم وقوله: { إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر } سبق لنا أن المقصود بذلك المبالغة في أن ذلك لا ينقص من الله شيئاً.

    وقوله: { يا عبادي إنما أعمالكم ...} الخ فيستفاد منها الحث على العمل الصالح حتى يجد الإنسان الخير.

    ومن فوائده أيضاً: أن الله سبحانه وتعالى لا يظلم الناس شيئاً.

    ومن فوائده: أن العاصي سوف يلوم نفسه إذا كان في وقت لا ينفعه اللوم ولا الندم لقوله: { ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه }.


    عدل سابقا من قبل hantoka في الإثنين 28 سبتمبر 2009, 10:29 pm عدل 1 مرات
    حلم مصرى
    حلم مصرى
     
     


    ذكر

    عدد المساهمات : 1483

    العمر : 35

    المزاج : عااااااااااالم بحالى

    دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 3 Empty رد: دورة شرح الاربعين النووية

    مُساهمة من طرف حلم مصرى الإثنين 28 سبتمبر 2009, 9:32 pm

    شكرا hantoka
    على هذه المجهود الخرافى خااالص تحياتى
    hantoka
    hantoka
     
     


    انثى

    عدد المساهمات : 388

    العمر : 35

    المزاج : كبير المهندسين

    دورة شرح الاربعين النووية - صفحة 3 Empty رد: دورة شرح الاربعين النووية

    مُساهمة من طرف hantoka الإثنين 28 سبتمبر 2009, 11:01 pm

    الحديث الخامس والعشرون: فضل الذكر



    عن أبي ذر أيضاً، أن ناساً من أصحاب رسول الله قالوا للنبي : يا رسول الله ذهب أهل الدثور بالأجور؛ يُصلُّون كما نصلي، ويصومون كما نصوم، ويـتـصـدقــون بفـضـول أمـوالهم. قـال : { أولـيـس قـد جعـل الله لكم ما تصدقون؟ إن لكم بكل تسبيحة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة، وفي بضع أحـد كم صـدقـة }.

    قالوا : يا رسول الله، أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر؟

    قال: { أرأيتم لو وضعها في حرام، أكان عليه وزر؟ فكذلك إذا وضعها في الحلال، كان له أجر }.

    [رواه مسلم:1006].





    شرح الحديث


    يعني بالإضافة إلى الحديث السابق القدسي أن أناساً من أصحاب رسول الله قالوا للنبي { يا رسول الله } وهؤلاء فقراء، قالوا: { يا رسول الله ذهب أهل الدثور بالأجور } يعني أهل الأموال ذهبوا بالأجور، يعني اختصموا بها.

    { يُصلُّون كما نصلي، ويصومون كما نصوم، ويتصدقون بفضول أموالهم } فهم شاركوا الفقراء في الصلاة والصوم وفضولهم في الصدقة.

    قال النبي : { أوليس قد جعل الله لكم ما تصدقون... } إلخ.

    لما اشتكى الفقراء إلى رسول الله أنه ذهب أهل الدثور بالأجور يصلون كما يصلون ويصومون كما يصومون ويتصدقون بفضول أموالهم يعني والفقراء لا يتصدقون. بيّن لهم النبي الصدقة التي يطيقونها فقال: { أوليس قد جعل الله لكم ما تصدقون به، إن لكم بكل تسبيحة صدقة } يعني أن يقول الإنسان سبحان الله صدقة { وبكل تكبيره صدقة } يعني إذا قال: ( الله أكبر ) فهذه صدقة { وكل تحميده صدقة } يعني إذا قال: ( الحمد لله ) فهذه صدقة { وكل تهليلة صدقة } يعني إذا قال: ( لا إله إلا الله ) فهذه صدقة { وأمر بالمعروف } يعني إذا أمر شخصاً أن يفعل طاعة فهذه صدقة { ونهي عن منكر } يعني إذا نهى شخصاً عن منكر فإن ذلك صدقة { وفي بضع أحدكم صدقة } يعني إذا أتى الرجل زوجته فإن ذلك صدقة وكل له فيها أجر ذكروا ذلك لتقرير قوله { وفي بضع أحدكم صدقة } وليس للشك في هذا، لأنهم يعلمون أن ما قاله النبي فهو حق لكن أرادوا أن يقرروا ذلك فقالوا: يا رسول الله أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر ؟ ونظير ذلك قول زكريا عليه السلام: قَالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ [آل عمران:40] ... أراد أن يقرر ذلك ويثبته مع أنه مصدق به.

    قال: { أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه وزر؟ } والجواب: نعم يكون عليه وزر قال: { فكذلك إذا وضعها في حلال كان له أجر } وهذا القياس سمونه قياس العكس يعني كما أن عليه وزراً في الحرام يكون له أجراً في الحلال فقال { فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر }.

    في هذا الحديث من الفوائد:

    حرص الصحابة رضي الله عنهم على السبق إلى الخيرات.

    ينبغي للإنسان إذا ذكر شيئاً أن يذكر وجهه لأن الصحابة رضي الله عنهم لما قالوا: ( ذهب أهل الدثور بالأجور ) بيّنوا وجه ذلك فقالوا: ( يصلون كما نصلي... ) إلخ.

    أن كل قول يقرب إلى الله تعالى فهو صدقة كالتسبيح والتحميد والتكبير والتهليل والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فكله صدقة.

    الترغيب في الإكثار من هذه الأذكار، لأن كل كلمة منه تعتبر صدقة تقرب المرء إلى الله عزوجل.

    أن الاكتفاء بالحلال والحرام يجعل الحلال قربة وصدقة لقوله : { وفي بضع أحدكم صدقة }.

    جواز الاستثبات في الخبر ولو كان صادراً من صادق لقولهم: ( أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر؟ ).

    حسن تعليم الرسول بإيراد كلامه على سبيل الاستفهام حتى يقنع المخاطب بذلك ويطمئن قلبه، وهذا قوله عليه الصلاة والسلام حين سئل عن بيع الرطب بالتمر: { أينقص إذا جف؟ } قالوا: نعم، فنهى عن ذلك.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 26 نوفمبر 2024, 12:20 pm